الذكاء الاستراتيجي والنزاهة للقائد ودورهما في تحقيق الأداء المتميز

رسالة مقدمّة إلى
مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلّبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال
تقدم بها الطالب
صلاح مهدي عباس اليساري
بأشراف
الدكتور علاء فرحان طالب

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الذي يقوم به الذكاء الاستراتيجي والنزاهة للقائد في تحقيق الأداء المتميز. فقد قدمت الدراسة أسس نظرية عن الذكاء الاستراتيجي والنزاهة للقائد والأداء المتميز و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة المتمثلة بالذكاء الاستراتيجي وأبعاده (الاستشراف , الرؤية المستقبلية , التفكير المنظم , الشراكة , الدافعية ) والنزاهة للقائد بأبعادها (السلوك الاخلاقي ، الاتساق) والمتغير المعتمد بأبعاده (المنظور المالي , منظور الزبائن , منظور العمليات الداخلية , منظور التعلم والنمو) ، ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمدت الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية المنبثقة عنها . ولغرض اختبار فرضيات الدراسة فقد تم تطبيق الدراسة على عينة من مسؤولي العتبة الحسينة المقدسة للحصول على المعلومات اللازمة من خلال استمارة استبانة أُعدت لهذا الغرض وزِعت على عينة عدد أفرادها بلغ (145) يمثلون القيادات الإدارية الوسطى في مختلف الاقسام . واستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية المتقدمة التكرار النسبي والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف لقياس وتحليل اراء عينة الدراسة ومعامل الارتباط البسيط والجزئي لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات , واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط ، وتحليل الانحدار البسيط واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استعمال (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع ومعامل معيار الانحدار (β) . كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها بأنَّ هناك دوراً كبيراً للذكاء الاستراتيجي والنزاهة للقائد في تحقيق الأداء المتميز في العتبة الحسينية المقدسة . ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها الثلاث كان اهمها تكثيف الجهد باستقطاب قيادات تمتلك شفافية وسلوك أخلاقي متسق ومستوى عالي من الذكاء الاستراتيجي ، وتوصيات أخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.