العلاقة التأثيرية بين القيادة الخادمة والاداء الابداعي للعاملين من خلال الدور الوسيط للتمكين النفسي
بحث تحليلي لآراء عينة من منتسبي قناة كربلاء الفضائية
رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الإعمال
تقدم بها
محمد محي رحيم
بإشراف
الاستاذ المساعد الدكتور ميثاق هاتف الفتلاوي

المستخلص

هدف البحث الحالـي الى اختبـار العلاقـة التأثيريـة بين القيـادة الخادمـة و الاداء الابداعـي للعامليـن عن طريق الـدور الوسيط للتمكين النفسي , ومن اجـل تحقيـق اهداف البحـث تم تصمـيم مخطـط فرضـي  يوضـح طبيعـة العلاقـة بين متغيـرات البحـث الحالـي .

ولغرض اختبـار فرضيات البحث تم تطبيـق البحـث على عيـنة من الأفـراد العاملـين في ( قـناة كربـلاء الفضائيـة ) للحصـول على المعلومـات المطلـوبة عن طريق (الاستبانة ) التي اعـدت لهـذا الغـرض , اذ كان مجتمع البحث مكون من ( 450 ) فرد , سحبت منه عينة بلغ حجمهـا (117) فرداً يمثلـون شريحـة العاملـين في قنـاة كربلاء الفضائيـة من مسؤولـي الشعب والوحـدات و المنتسبـين . وقـد استعمل البحـث الحالـي أدوات احصائية عدة للوصـول الى النتائـج المتعلـقة بهـا ومن أهمهـا (التحليـل العامـلي الاستكشافـي , ومعامـل التحليل كرونبـاخ الفـا , و الانحراف المعياري , والوسـط الحسابـي , ومعامـل الارتبـاط البسيـط , وتحليـل الانحـدار البسيط , ومعادلـة النمذجة الهيكلة , واختبـار((T, واختبـار ((F , ومعامـل التفسير (²R), ومعامل الميـل الحـدي (β)  بالاعتمـاد علـى البرامـج الاحصائيـة (;Amos. V. 25  SPSS. V.25).

وتوصـل البحـث الى مجموعـة من الاستنتاجات أهمهـا ( يوجد علاقـة ارتبـاط وتأثـير ذات دلالـة إحصائية ايجابيـة بين متغيـر القيادة الخادمة والاداء الابداعي للعاملين من خلال الدور الوسيط للتمكين النفسي) وبنـاءً علـى تلك الاستنتاجات قـدم الباحـث مجموعـة من التوصيـات ابرزهـا ينبغي على المنظمة المبحوثـة زيادة الاهتمام بإظهار سمات القيـادة الخادمـة عن طريق التحـلي بالقيـم والمعتقـدات والفضائـل الانسانيـة مما يؤدي الى خلـق بيئـة عمـل ايجابيـة تعـزز الدوافـع الذاتيـة للأفـراد ورفـع مستـوى ادائهـم الابـداعي .