الوعي الاستراتيجي كمتغير معدل للعلاقة بين التخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية

إطروحة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في إدارة الاعمال

مـن قبـل

مناف عبد الكاظم محمد

إشـــراف

الأسـتاذ الدكتور اكرم محسن الياسري الأسـتاذ الدكتور حسين حريجة الحسناوي

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الدور المعدل للوعي الاستراتيجي بين تخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية في شركة  Shell النفطية العاملة في جنوب العراق، وانطلاقاً من مشكلة رئيسية شخصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقة التأثيرية المعدلة بين المتغيرات ميدانياً، وقد تم قياس متغير تخطيط السيناريو من خلال ثلاثة ابعاد ( الحصول على المعلومات، نشر المعرفة، تطوير السيناريوهات والخيارات الاستراتيجية ). و قياس متغير  الوعي الاستراتيجي من خلال خمسة ابعاد ( الوعي بخدمة الزبون، الوعي بالترويج / المبيعات، الوعي بالمنتج / الخدمة، الوعي بالبيئة التنافسية، الوعي بالتنسيق الاداري ) . في حين تم قياس متغير الاستجابة الاستراتيجية من خلال اربعة ابعاد ( سيولة الموارد، نضج عملية الاعمال، استجابة الاعمال للبيئة، استباقية الاعمال للبيئة ). وقد اشتملت عينة الدراسة على 200 فرد من القادة العاملين في مختلف المستويات الادارية، وقد قام الباحث بتوزيع (200 ) استبانة وقد تم استرجاع (186 )، وقد اعتمد منهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسية في عرض معلومات الدراسة وتحليلها وتفسيرها , وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات ومعلومات الدراسة فضلاً عن بعض المقابلات الشخصية مع افراد عينة الدراسة والذين تمثلوا بمجموعة من القادة والتابعين لشركة Shell النفطية العاملة في جنوب العراق. ولغرض التحليل والمعالجة الاحصائية اعتمدت الدراسة التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة، و نمذجة المعادلة المهيكلة لقياس علاقات التأثير، التحليل المعدل، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، لقياس العلاقات التفاعلية، وقد استخدمت هذه الاساليب عن طريق البرامج الإحصائية        (SPSS , Amos) . وقد تم التوصل من خلال الدراسة الى استنتاجات عديدة كان من اهمها   اهتمام الشركة عينة الدراسة بتطبيق وتنفيذ استراتيجيات وسياسات الوعي الاستراتيجي الميداني الذي من شأنه ان يعدل او يعزز تأثير تخطيط السيناريو في الاستجابة الاستراتيجية، بحيث ان وجود الوعي الاستراتيجي ميدانيا الى جانب تبني ادارات الشركة المبحوثة تخطيط السيناريو من شأنه ان يحسن مستوى الاستجابة الاستراتيجية بصورة افضل مما لو تبنت ادارات الشركة المبحوثة من اتباع تخطيط السيناريو دون الوعي الاستراتيجي. وقد اثمرت الدراسة الحالية عن مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة تولي ادارات الشركة المبحوثة اهمية صياغة ابعاد واستراتيجيات الوعي الاستراتيجي بصورة واضحة ودقيقة بالإضافة الى دعوة ادارات الشركة عينة الدراسة الى زيادة الاهتمام  بتخطيط السيناريو لما لذلك من دور كبير في تعزيز الاستجابة الاستراتيجية.