تأثير تبني مؤشرات S&P للشفافية في مخاطر المعلومات المحاسبية وانعكاساتها على قيمة المنشأة

دراسة تطبيقية في عيّنة من المصارف التجارية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

أطروحة دكتوراه مقدمة

 الى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء كجزء من متطلبات نيل

درجة دكتوراه فلسفة في المحاسبة

من قِبلِ الطالب

محمّد عبدعلي محمّدعلي آل فتح الله

بإشراف

أ.د. محمّد حويش علاوي الشجيري

يستهدف البحث الحالي اختبار وتحليل العلاقة بين مستوى شفافية الإبلاغ المالي ومخاطر المعلومات المحاسبية وانعكاساته على قيمة المنشاة، عندعيّنة من المصارف التجارية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. ولتحقيق اهداف البحث فقد تم استخدام المنهج التطبيقي في تقييم شفافية الإبلاغ المالي باستخدام مؤشرات S&P500، وتقييم مستوى مخاطر المعلومات المحاسبية باستخدام كل من مؤشرات S&P500 ، التي تمثل مخاطر المعلومات المُجتزئة، أو المُختزلة، وغير المُجاب عنها، ضمن متطلبات مؤشرات S&P500 ، المتكونة من 98 مُتطلباً. فضلاً عن تقييم تلك المخاطر باستخدام نموذج (Ohlson,1995) الخاص بتقييم ملاءمة القيمة للمعلومات المحاسبية، حيث تُعد مخاطر المعلومات المحاسبية معكوساً لملاءمة قيمة المعلومات المحاسبية في إطار التعبير عن ملاءمة المعلومات المحاسبية وعلاقتها بأسعار الأسهم السوقية. كما تم تقييم قيمة المنشاة باستخدام نموذج (Tobin’s Q).

ولغرض تحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته فقد تم استخدام المنهج التطبيقي في تقييم متغيرات البحث في عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وقد بلغت (10) مصارف مختارة وللمدة من (2016-2021). فيما تم أيضا إستخدام المنهج الاحصائي الاستدلالي في اختبار وتحليل فرضيات البحث، باستخدام برنامجي Excel  و SPSS26 .

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات، كان من أهمها تدنّي مستوى الشفافية في المصارف التجارية الخاصة وبشكل خاص في الفئتين الرئيستين لمؤشرات (S&P500) هيكل الملكية وحقوق المساهمين، ومجلس الإدارة واجراءات الإدارة، حيث كان لكليهما النصيب الاكبر من المخاطر، وانعكس ذلك التأثير على قيمة المصارف في السوق، فضلاً عن تضخم عدد المصارف بما لا يتلاءم والنشاط المحلي للمصارف في السوق العراقي، مما يؤشر ارتفاع مخاطر المعلومات المحاسبية. وختم البحث بعدد من التوصيات، كان من اهمها العمل على إلزام المصارف بالتوسع في الافصاح والعمل بآليات مؤشرات S&P500 وتطبيقها سنوياً لمتابعة مستوى تطور الشفافية فيها للحد من مخاطر المعلومات المحاسبية، وإلزام المصارف بالعمل على الاستجابة لجميع متطلبات المقياس الاصلية وتطويره وتجاوز النمطية في الافصاح والحد من المعلومات الخاصة لتعظيم جودتها وتحسين ملاءمتها لمتخذي القرارات الإستثمارية وما تتركه من أثر إيجابي في قيمة المنشأة(المصرف).