تأثير تنوع توجه الهدف على براعة فريق الإدارة العليا: الدور الوسيط للتفكير الاستراتيجي

“دراسة تحليلية استكشافية لعينة من اراء ضباط وزارة الداخلية في محافظة كربلاء المقدسة “

أطروحة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في إدارة الاعمال

من قبل

عبدالله علي صكر


الاشراف

الأستاذ الدكتورة  الهام ناظم الشيباني

الأستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي

تهدف الدراسة الى معرفة دور تنوع نوجه الهدف المتغير مستقل بإبعاده (توجه هدف التعلم، توجه هدف الأداء-اثبات و توجه هدف الأداء-تجنب) والذي تم تحديده استنادا ً الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى (VandeWalle, 1997) . في تعزيز براعة فريق الإدارة العليا كمتغير معتمد من خلال ابعاده (التعلم الاستكشافي والتعلم الاستغلالي) والذي تم تحديده استنادا ً الى (Jansen, et al.,2016). من خلال التفكير الاستراتيجي كمتغير وسيط بإبعاده (الانعكاس،الوعي التنظيمي ,تحليل الوجهة وتمييز النموذج) والذي تم تحديده استنادا الى  (Sanjay Dhir,etal:2018).

ونظرا ً لأهمية القطاع الامني وتأثيره في البلد فقد اجريت الدراسة على كافة توابع وزارة الداخلية في محافظة كربلاء المقدسة،  اذ تم استطلاع آراء عينة مكونة من ( 314) من القيادات العليا والوسطى في المنظمة المبحوثة وهم من برتبة ( مقدم , عقيد , عميد , لواء) عن طريق الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات. 

تم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية { اختبار الفا كرونباخ ،الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ،الاهمية النسبية، معامل الارتباط البسيط ،وقد اعتمد البرامج الاحصائية SPSS V. 25))،   ( Amos V. 23)

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها (ان الفرق التي تتصف بتوجه هدف تجنب الاداء ليس من الضرورة ان يكون لديها قدرة على تحقيق براعة في ادارة التعلم الاستكشافي والاستغلال)، كما ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات ابرزها (إن معظم الابتكارات والإنجازات الكبيرة والمميزة التي حققتها المنظمات على مستوى العالم كان ولادتها في رحم مناخ تنظيمي يسوده الديمقراطية التي تسمح للأفراد من أن يعبروا ويشاركوا بآرائهم وبما يعرفوا ويعملون كفريق عمل واحد، لذا لابد من خلق ذلك المناخ لتكون البراعة سائدة) .