توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة

دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين العاملين في المصارف 

التجارية في منطقة الفرات الاوسط 

رسالة مقدمة الى

 مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

 وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية 

تقدمت بها الطالبة

زهراء ترف صغير المسعودي

بإشراف

أ.م.د. علي حسين عليوي الحلاوي

تهدف الدراسة الى تناول عناصر التحليل الاستراتيجي ((SWOT وابرازآثاره في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها ، لانها تعد هدفا محوريا عاما لمعظم المصارف وخاصا بالنسبة للمصارف التي تعمل ضمن بيئة سريعة التغيير وذات تحديات متجددة في رغبات واحتياجات الزبائن ، الامر الذي دعى الى ضرورة بلوغ الميزة التنافسية المستدامة المناسبة لقدرات وامكانات تلك المصارف لتحقق التفوق في مجال تخصصها من خلال التفرد والتجدد والابتكار والديمومة في تقديم الخدمات لزبائنها مقارنة بمنافسيها . 

ان المشكلة المحورية للدراسة هي (( هل بأمكان توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمصارف التجارية عينة الدراسة )) , وانطلقت هذه الدراسة من توصيف مشكلتها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، التي تهدف الاجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية والمضامين التطبيقية للمتغيرات التي تناولتها الدراسة وهي ( تحليل (SWOT ، (الميزة التنافسية المستدامة) . وطبقت هذه الدراسة من خلال استطلاع اراء عينة من المديرين العاملين لعدد من المصارف التجارية في منطقة الفرات الأوسط المتمثله بـ ( بغداد , الاتحاد
,الخليج ,المتحد,التنمية الدولي,الأهلي العراقي,اشور,سومر التجاري,الشرق الأوسط,المنصور,الاقتصاد للاستثماروالتمويل,بابل), وبعدد اجمالي بلغ (100) مستجيباً للمدة من 1/8/2022 ولغاية 29/9/2022 ، وتمت الاستعانة بعدد من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج الاحصائية (AMOS)،((Excel،(Spss) وقد تم تصميم اداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم موضوعات الدراسة ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها :

1- ان العلاقة بين الميزة التنافسية والتحليل الاستراتيجي(SWOT) هي علاقة تبادلية ، فالتحليل الاستراتيجي يسبب الاداء الافضل للمصارف وبالمقابل التفوق في الاداء يتطلب المزيد من التحليل الاستراتيجي للبيئة المنافسة .

وأختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يمكن ان تستفيد منها باقي المصارف والتي كان اهمها :

1- ضرورة الاهتمام من قبل المصارف المبحوثة بالتحليل الاستراتيجي (SWOT) بشكل اكبر لما له من تأثير ايجابي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة .