توظيف قدرات الاستشعار البيئي في تعزيز المكانة الستراتيجيّة للمنظمة
دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين والعاملين في شركات الاتصال
(زين العراق, وآسيا سيل , والكفيل أمنية)
رسالة مقدمة إلى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال
من الطالب
عباس  علوان غازي
بإشراف
الأستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي
الأستاذ المساعد الدكتور حسين حريجة الحسناوي

المستخلص

الهدف الأساس من البحث , هو الوقوف على الفائدة المتوخاة من عملية تطبيق المتغيرات( قدرات الاستشعار البيئي بأبعادها الفرعية والمكانة الستراتيجيّة للمنظمة) على مستوى عينة من المديرين والعاملين في شركات الاتصال العاملة في محافظة كربلاء المقدسة وهي (زين العراق, وآسيا سيل , والكفيل أمنية) والاستفادة من ذلك انطلاقاً من مشكلة رئيسة شخصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقات التأثيرية بين المتغيرات على المستوى الميداني , وقد اعتمد البحث في قياس متغيراته على مقياس           (Zhang et al.,2011) لقياس قدرات الاستشعار البيئي الذي يتكون من ثلاثة ابعاد فرعية هي (قدرة التواصل الستراتيجي , وقدرة المعرفة المهنية , وقدرة الحل الوسط (التسوية)) في حين اعتمد في قياس المكانة الستراتيجيّة للمنظمة على مقياس Vanheule et al., 2012) (Mourik & Raven , 2006)) الذي يتكون من ثلاثة أبعاد فرعية هي (التعبير وتشكيل التوقعات , وتشكيل الشبكات ( بناء الشبكات الاجتماعية ) , وعمليات التعلم) . وقد اعْتُمِدَ المنهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسة في عرض معلومات البحث وتحليلها وتفسيرها , وقد استُخدِمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات البحث فضلاً عن بعض المقابلات الشخصية مع افراد العينة الذين تمثلوا بمجموعة من المديرين والعاملين في وحدات الاستشعار البيئي على مستوى شركات الاتصال عينة البحث بلغ عددهم (122) فرداً توزعوا بواقع (36) مديراً (رؤساء اقسام ووحدات ادارية) و (86) عاملاً . وقد تم التوصل من خلال البحث إلى استنتاجات عديدة من أهمها ان مصطلح قدرات الاستشعار البيئي يمثل تطوراّ فكرياّ معاصراّ في فلسفة الادارة الستراتيجيّة الحديثة , إذ إن التفاعل بين المنظمة وبيئتها يحصل عبر حدود المنظمة عن طريق وحدات الاستشعار البيئي بهدف جمع المعلومات عن البيئة والتغيرات الحاصلة فيها وايصال هذه المعلومات الى ادارة المنظمة. وإن مفهوم المكانة الستراتيجيّة ذا أهمية بالغة , إذ تم تطبيقه في مجالات عديدة اهمها التسويق والأعمال , وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمهاوضع ستراتيجيّة فاعلة للاستشعار البيئي في الشركات عينة البحث والعمل على توعية العاملين فيها على اهمية الاستشعار البيئي من خلال اقامة الندوات والدورات …إلخ ووضع ستراتيجيّة فاعلة للمكانة الستراتيجيّة للشركات عينة البحث والعمل على توعية العاملين فيها على اهمية المكانة الستراتيجيّة وتحديد دورهم في دعمها وتحسين مستواها وابراز تأثيرها .