دور إستراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

رسالة مقدمّة إلى
مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلّبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال
تقدم بها الطالب
زينب مكي محمود البناء
بإشراف
الاستاذ المساعد الدكتور علاء فرحان طالب الاستاذ المساعد فؤاد حمودي العطار

المستخــــــلــــص تسعى هذه الدراسة الى تناول دور إستراتيجية المحيط الأزرق ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ ( الاستبعاد ، التقليص ، الزيادة ، الابتكار ) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ ( الجودة ، الاستجابة للزبائن ، الكفاءة ، المقدرة الجوهرية ) . اذ ان خلق المحيطات الزرقاء يتطلب سوقاً جديداً بدلاً من ملاحقة المنافسين من خلال استراتيجيات الميزة التنافسية اذ تحدد من خلال فتح مساحة سوق غير مطروقة سابقاً ، ويتمثل بالصناعات غير الموجودة اليوم التي لا تتوقف عن الحركة ابداً ، بل تتغير ذاتياً وباستمرار . وتتحسن عمليات التصنيع فيها وتتوسع اسواقها تلبية لحاجات واذواق الزبائن وتعاظم حدة المنافسة لتحقيق الميزة التي تمتلكها المنظمة في بيئة الأعمال وتتفوق بها على المنافسين وتكون امكانية تقليدها صعبة جدا ومن هنا فان مشكلة الدراسة تجسدت في تساؤل جوهري مفاده (( هل لإستراتيجية المحيط الأزرق دور في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة )) ،وبتحديد اكثر تحاول الاجابة على التساؤلات الاتية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة : 1- هل تتباين اهتمامات المنظمتان المبحوثتان في تبني المتغيرات الرئيسة للدراسة . 2- هل توجد علاقة ارتباط بين استراتيجية المحيط الازرق بمؤشراتها والميزة التنافسية المستدامة بأبعادها 3- هل توجد علاقة تأثير بين استراتيجية المحيط الازرق بمؤشراتها والميزة التنافسية المستدامة. كما تسعى هذه الدراسة الى تحقيق جملة اهداف منها : 1- معرفة مدى تبني المنظمات المبحوثة عينة الدراسة لمفهوم الاستراتيجية الجديدة بمؤشراتها ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة . 2- تحديد علاقة الارتباط بين استراتيجية المحيط الازرق بمؤشراتها وابعاد الميزة التنافسية المستدامة في المنظمة المبحوثة . 3- تحديد علاقة الاثر بين استراتيجية المحيط الازرق بمؤشراتها وابعاد الميزة التنافسية المستدامة في المنظمة المبحوثة . ولغرض تحقيق اهداف الدراسة تم بناء مخطط افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة ( استراتيجية المحيط الازرق ) والمتغيرات المعتمدة ( الميزة التنافسية المستدامة ) وانبثقت عنه فرضيات رئيسة اشتقت منها فرضيات فرعية تظهر التباين بين الشركات المبحوثة في متغيرات الدراسة والعلاقة والتأثير بينها وكانت على النحو الاتي : 1- لا تتباين اهتمامات المنظمتان المبحوثتان في تبني متغيرات الدراسة . 2- لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين استراتيجية المحيط الازرق ، والميزة التنافسية المستدامة . 3- لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة احصائية بين استراتيجية المحيط الازرق ، والميزة التنافسية المستدامة . ولغرض تطبيق هذه الدراسة ميدانياً واختبار فرضياتها فقد تم اختيار شركتي زين واسيا سيل للاتصالات كونهما من شركات الهاتف المحمول في العراق التي تواجه تحديات تنافسية كبيرة بسبب حداثة دخول الصناعة الى الاسواق المحلية ، وتم استخدام استمارة الاستبانة أداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ، وقد شملت الدراسة عينة بلغت (100) من مدراء فروع ووحدات واقسام الشركتين، وتوصلت هذه الدراسة الى عدة استنتاجات منها : 1- أظهرت النتائج الإحصائية للدراسة وجود علاقة ارتباط قوية وذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية المحيط الأزرق بمؤشراتها والميزة التنافسية المستدامة . 2- أظهرت النتائج الإحصائية وجود علاقة تأثير معنوية وذات دلالة احصائية بين متغير إستراتيجية المحيط الأزرق بمؤشراته ومتغير الميزة التنافسية المستدامة . وقد تضمنت هذه الدراسة عدة توصيات منها : 1- ضرورة اعتماد الادارات العليا للشركات عينة البحث على استراتيجية المحيط الازرق والتي تعد فلسفة ادارية حديثة بعيدة عن اي منافسات جديدة . 2- على الشركة المبحوثة التي تروم تطبيق استراتيجية المحيط الازرق الاخذ بنظر الاعتبار مؤشرات هذه الاستراتيجية والتي تتكون من ( الاستبعاد، التقليص، الزيادة، الابتكار) وتكيفها مع واقع الشركة المبحوثة .