دور التحليل التسويقي في تطبيق تقنية الكلفة المستهدفة وانعكاسه في تحسين قيمة المنتج

رسالة ماجستيرمقدمة إلى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في المحاسبة

تقدمت بها الطالبة

زينب كاظم رهيف الظالمي

بإشراف م.د حسام محمد علي العويد

المستخلص

يهدف البحث الى بيان تأثير دور التحليل التسويقي ، بأداته المتمثلة بنشر وظيفة الجودة للتكامل بين الكلفة المستهدفة  ، هندسة القيمة ، وانعكاسه على تحسين قيمة المُنتج، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد وقع الاختيار على القطاع الصناعي بوصفه مجتمعاً للبحث  لما يمثله هذا القطاع من أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد المحلي، واختيار الشركة العامة للصناعات النسيجية، معمل القديفة/ الحلة، كعيِّنة للبحث.

إذ اتبعت الباحثة منهجين هما المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي، فارتكز البحث على المنهج الاستنباطي في أثراء الجانب النظري من الدراسة عن طريق الكتب والبحوث والرسائل والاطاريح الجامعية والمقالات والدوريات العربية منها والأجنبية، واعتمد على المنهج الاستقرائي في اثبات فرضيات الدراسة عن طريق الزيارات والمعايشة الميدانية للوحدة الاقتصادية محل البحث والمقابلات الشخصية مع المسؤولين في المعمل، و الاطلاع على السجلات والتقارير المحاسبية والكلفوية.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات ومن أهمها أن توظيف التحليل التسويقي من شأنه أن يساعد الإدارة على النهوض بواقع الوحدة الاقتصادية عن طريق التحليل المستمر للسوق للحصول على معلومات تسهم في تقديم منتجات يرغبها الزبون ، كما توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات ومنها ينبغي ان يكون هناك تبادل للمعلومات بين اقسام التطوير والتصميم والإنتاج والتسويق  والعمل معاً وبشكل مستمر بالقدر الذي يلبي انتاج منتجات قادرة على المنافسة في السوق.