محددات السيولة المصرفية وتأثيرها على الاستثمار المصرفي

دراسة تحليلية قياسية لعينة من المصارف التجارية العراقية للمدة2020-2006))

رسالة مقدمة إلى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

من قبل الطالب

زين العابدين عباس حسن آل عليّان

بإشراف أ.م.د. حامد محسن جداح المسعودي

    تتجلى الوظيفة الحيوية للمصارف التجارية في الاقتصاد الوطني عبر ممارسة دور الوساطة المالية القائم على تحويل الأموال من وحدات الفائض إلى وحدات العجز. ومن هذا المنطلق، فأن حدوث أي خلل في مصادر التمويل سينعكس على توافر الأموال لدى المصرف فضلاً عن الاقتصاد، نظراً لأن اتخاذ القرارات التي تستهدف انتهاز الفرص الاستثمارية المتاحة يتوقف على كمية السيولة المتيسرة لدى المصرف.

تهدف الدراسة إلى تشخيص العوامل بشقيها (الداخلية والخارجية) التي تؤثر في السيولة المصرفية، ومن ثمّة بيان تأثير المؤثر منها في الاستثمار المصرفي. وبغية تحقيق الهدف، جرى اختيار عينة مكونة من (11) مصرفاً تجارياً مدرجا في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2020-2006)). ولإثبات فرضيات الدراسة، تم قياس محددات السيولة (كمتغيرات مستقلة) بواسطة النسب المالية التالية: نسبة كفاية رأس المال، نسبة القروض المتعثرة، نسبة نمو القروض، معدل العائد على الموجودات، حجم المصرف، سعر الفائدة قصير الأجل، معدل التضخم، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي. في حين تم قياس السيولة والاستثمار المصرفيين (كمتغيرات تابعة) من خلال نسبة الرصيد النقدي ونسبة الاستثمار المصرفي على التوالي. واستعانت الدراسة بسلسلة من الاختبارات والتحليلات باستخدام البرامج المالية والإحصائيةEviews10, Microsoft Excel 16) ) لإثبات الفرضيات و لبلوغ هدف الدراسة.

وتمخض عن الدراسة جملة من الاستنتاجات، لعل من أبرزها أن المصارف عينة الدراسة تتحفظ على أرصدة مالية فائضة غير مستغلة مما ينّم عن ضعف التخطيط في استغلال الموارد وتوجيهّا نحو الاستثمارات. واختتمت الدراسة بجملة توصيات، لعل من أهمها تحديد النسبة للمثلى للسيولة استناداً إلى دراسات علمية مختصة بالشكل الذي يفضي إلى استغلال أمثل للموارد المالية في الفرص الاستثمارية المتاحة وتجنب تركها معطلة. كذلك، ضرورة استحداث وتطوير نظام فعال للمعلومات يسهم في رصد ودراسة العوامل الداخلية والخارجية للمصرف التي أثبتت تأثيرها على السيولة والاستثمار المصرفيين ومتابعتها بشكل دوري.