رسالـة مقدمـة إلى مجلـس كلية الإدارة والاقتصاد فـي جامعـة كربـلاء وهـي جـزء مـن متطلبـات نيـل شهـادة الماجستيـر فـي علـوم إدارة الأعمال

تقدم بها

أمير توفيق عبد الامير علي

بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور

علي احمد فارس

تهدف هذه الدراسة الى بيان تأثير محو الامية المالية في الادارة المالية الاستراتيجية على مستوى عينة من المصارف التجارية الخاصة، ولأجل تحقيق ذلك اعتمدت محو الامية المالية بأبعادها (المعرفة المالية، المواقف المالية، السلوك المالي) كمتغير مستقل، في حين اعتمد الادارة المالية الاستراتيجية بأبعادها (استراتيجية التمويل، استراتيجية الاستثمار، استراتيجية مقسوم الارباح) كمتغير معتمد.

ولتحقيق هدف الرسالة تم اختيار العينة من (7) مصارف ضمن القطاع المصرفي المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وتم استخدام اسلوب تحليل البيانات بطريقتين, الطريقة الاولى(الطريقة الاحصائية) إذ أٌجريت الدراسة على عينة قدرها (120) فردا من المديرين ورؤساء الاقسام في المصارف العراقية الخاصة والمنتشرة في محافظات (بغداد، بابل, كربلاء المقدسة)، تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وتم تحليلها بواسطة البرامج الاحصائية الجاهزة ومنها (Excel , Amos ,Spss ) أما الطريقة الثانية(الاساليب المالية) فتمّ استخدام التحليل المالي للمصارف عينة الدراسة لمدة ما بين عامي (2006-2020) واستخدام البيانات المالية السنوية وهي كالاتي (اجمالي الموجودات، اجمالي النقد، اجمالي الودائع، اجمالي الموجودات المالية، اجمالي القروض، اجمالي حق الملكية، صافي الربح، مقسوم الارباح).

توصلت الرسالة الى مجموعة من النتائج منها وجود تأثير ذو دلالة معنوية لمحو الامية المالية في الادارة المالية الاستراتيجية، وهذا يشير إلى ان مديري المصارف التجارية الخاصة يمكنهم عن طريق تعزيز مبادى محو الامية المالية تطوير متطلبات الادارة المالية الاستراتيجية، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها على المصارف وضع استراتيجيات وبرامج للقضاء على أو خفض مستوى الامية المالية، تشمل جميع العاملين ولاسيما بالإدارة العليا وتكون هذه البرامج علمية وواقعية تأخذ التغيرات والمستجدات السريعة بالعمل المصرفي.