دور استراتيجيات التسويق العكسي في العوامل المؤثرة بسلوك المستهلك – دراسة ميدانية في المطاعم التابعة للعتبة الحسينية المقدسة

الباحث ياموسر محد فهد أ.خضير مهدي صالح, الباحث ياموسر محد فهد, ميس توفيق عبد الامير

مجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 29, الصفحات 1-30

الخلاصة

يرتكز البحث الحالي على اظهار الأهمية المتحققة من استخدام استراتيجيات التسويق العكسي بهدف السيطرة او الحد من عملية الاستهلاك العشوائي وغير المنضم للمنتجات حيث تناولت الدراسة موضوعاً مهماً وحيويا يتركز في تشخيص دور استراتيجيات التسويق العكسي في العوامل المؤثرة بسلوك المستهلك, وذلك لقلة عدد الدراسات الادارية عموما والتسويقية على وجه الخصوص التي تناولت توضيح واقع وطبيعة هذا المفهوم , وتجسدت مشكلة الدراسة بتساؤل رئيس مفاده: هل لاستراتيجيات التسويق العكسي دور في العوامل المؤثرة بسلوك المستهلك في المطاعم المبحوثة, وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء حول ماهية استراتيجيات التسويق العكسي وبيان دورها العوامل المؤثرة بسلوك المستهلك ومدى تبني المطاعم مجتمع البحث لهذه الاستراتيجيات و سلوك المستهلك بأبعاده من خلال استطلاع آراء عينة من العاملين في هذه المطاعم بلغ حجمها (30) مفردة . واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة , في حين تم تحليل الاجابات باستخدام الوسط الحسابي المرجح والانحراف المعياري , فضلاً عن اختباري ( F ,T ) ومعامل التفسير (R2)