دور القيادة بالقيم في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة

أ. فــؤاد حمودي العطار، الباحث/ رائد حميد ناصرالراشدي
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 34, الصفحات 105-135

الخلاصة

البحث الحالي يجري تقديمه بالأطر الفكرية له والهدف منها معرفة دور القيادة بالقيم في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة , وقد أعتمد كل متغير على مجموعة من الأبعاد , إذ تضمن المتغير المستقل (القيادة بالقيم ) الـذي أعتمد أنموذج ( 2016 , Bulti ) على أبعاد ( النزاهة , الرحمة والشعور بالأمتنان , التواضع و نكران الذات , المساءلة والأنضباط الذاتي , التصور والشجاعة الاخلاقية ) , أما المتغير التابع ( المكانـة الذهنية للمنظمة) أعتمد على إنموذج ( العامري , 2015 ) فتضمن خمسة أبعاد ( الأدراك , الدوافع , التأثير , السلوك , الرغبة ) ويجري تحديد علاقة الأرتباط والتأثير بين أبعاد المتغيرين , و وضِع فرضيتين رئيستين ونصت (الفرضية الاولى) على أنه ( لا توجد علاقة أرتباط ذات دلاله إحصائية بين القيادة بالقيم والمكانة الذهنية للمنظمة) وتفرع منها خمس فرضيات فرعية , أما (الفرضية الثانية) فنصت على أنه ( لا تؤثر القيادة بالقيم في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة) وأيضا تفرع منها خمس فرضيات فرعية , و طُبق البحث على الموظفين في (جامعة وارث الانبياء عليه السلام ) التابعة الى العتبة الحسينية المقدسة , وقد إعتمد الباحث على إستمارة الأستبانة , أداة للبحث للحصول على نتائج حقيقية , وأعتمد البحث الحالي إسلوب العينة القصدية لأراء الموظفين مجتمع البحث , وتوصل البحث الى مجموعة من الأستنتاجات أبرزها , تسعى الجامعة لتوظيف قادة لديهم خيال وتصور واسعا وشجاعة أخلاقية, وقد إختتم البحث الحالي بمجموعة من التوصيات أبرزها , زيادة أهتمام قادة الجامعة المبحوثة بنظام المكافأة عن طريق تفعيله مادياَ ومعنوياَ

الاحصائيات