توظيف المعلومات المالية وغير المالية (معايير SASB) في تعزيز شفافية الابلاغ

الباحث/ علي عوده زكي جابر، أ.د طلال محمد علي قاسم
مجلة الإدارة والإقتصاد
2022, المجلد 11, العدد 41, الصفحات 249-269

الخلاصة

الملخص:يهدف البحث الى التعرف على مدى قدرة المعلومات في تعزيز الشفافية بالاعتماد على تحليل المعلومات المالية (الربحية والسيولة) والمعلومات غير المالية (معايير SASB) عن طريق تحليل تقارير الشركات حسب مؤشرات معيار التأمين(FNO301), للتعرف على درجة الشفافية حول مواضيع الشفافية في الابلاغ حسب المؤشرات الصادرة عن مؤسسة (S&P), تبرز أهمية البحث عن طريق التأثير الرئيس والمهم للشفافية, هدف البحث للتعرف على اهمية المعلومات وتأثيرها في تعزيز الشفافية ومدى التزام الشركات بالإبلاغ عن معايير محاسبة الاستدامة, ومستوى الشفافية في الابلاغ المالي للشركات وفقاً للنموذج الصادر عن مؤسسة (S&P) ومدى التأثير والارتباط بين المعلومات في تعزيز الشفافية, وكانت مشكلة البحث تنبع من ضعف الشفافية إذ بينت نتائج البحث ان مستوى التزام الشركات(عينة البحث) بالإبلاغ عن معيار التأمين كانت ضعيفة إذ بلغ المتوسط العام للشركات (%25.292), اما بخصوص الشفافية في الابلاغ بينت النتائج أن النسبة كانت مقبولة ومتباينة إذ بلغ المتوسط العام للشركات (%56.952), اما بخصوص العلاقة الاحصائية بين المتغيرات التي جرى الاعتماد على مخرجات البرنامج (SPSS) إذ كانت العلاقة بين الشفافية والربحية طردية للشركات (الحمراء– دار السلام) وعكسية للشركات (الأمين– الخليج), اما العلاقة بين الشفافية والسيولة كانت طردية لشركات(الحمراء–دار السلام- الأمين– الاهلية) وكانت عكسية لشركة (الخليج), اما بخصوص العلاقة بين الشفافية والاستدامة كانت طردية لجميع الشركات (عينة البحث).