أثر التسويق السياحي في تفعيل النشاط السياحي (كربلاء حالة دراسية)

م . م حسين منعم خلف الطائي، م . حيدر عبد زيد خضر السلطاني، م. م عبد الحسين موسى محمد الشبلاوي، م . د فيصل كريم هادي الزامليمجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 32, الصفحات 382-409

الخلاصة

تحمل وظيفة التسويق السياحي مفهوماً أشمل وأوسع من مفهوم الأنشطة والفعاليات التي يقوم بتنفيذها قسم التسويق التقليدي ، ذلك لأن التسويق السياحي يتطلب تعاوناً وثيقاً بين المسوقين وأولئك المدراء الإداريين المسؤولين عن العمليات وعن الموارد البشرية ، مبيناً في هذا البحث أطر العمل المفاهيم الجديدة وتحليلات لمعالجة وتسوية مشكلات تسويق المنتج السياحي من خلال توجه شامل نحو السائح أو العميل للمنظمة بأكملها . لذا ركز البحث على أثر التسويق السياحي في النشاط السياحي في محافظة كربلاء المقدسة وبالعراق بشكل عام . لذا جاءت مشكلة البحث هل للتسويق السياحي اثراً في تفعيل النشاط السياحي في مدينة كربلاء المقدسة)) . وجاءت فرضية البحث (هناك علاقة أثر ذات دلالة معنوية بين تطبيق التسويق السياحي ومفاهيمه في المنشأة السياحية وبين النشاط السياحي ) وتناول البحث ثلاثة مباحث ، تناول الأول دراسة منهجية البحث وتضمن دراسته (مشـكلة البحث , فرضية البحث , أهمية البحث ، أهداف البحث, منهجية البحث , هيكلية الدراسة) ، وركز المبحث الثاني على دراسة التسويق مدخل مفاهيمي وتناول دراسة المفاهيم الخاصة الاساسية للتسويق بشكل عام والتسويق السياحي بشكل خاص ، فضلا عن دراسة اهداف وعناصر التسويق السياحي ، وتناول المبحث الثالث الجانب التسويق واثره في النشاط السياحي والتركيز على الجانب العملي .