You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية

جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم المحاسبة الموسومة “ دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية-(بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات)” تقدم بها الطالب عماد حمزه عبد العجيلي من قسم المحاسبة بإشراف الأستاذ الدكتور اسعد محمد علي وهاب العواد بهدف تحقيق الأهداف المتمثلة بدور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام مع بيان مساهمة التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية وكذلك لفت انتباه المدققين الداخليين في الشركات الصناعية بأهمية تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية.

اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل البيانات بتطبيق تقنية بطاقة العلامات المتوازنة على بيانات الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات.

توصلت الدراسة الى ان للتدقيق الداخلي دور في تعزيز التقارير التي قامت بإعدادها الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات ومصانعها ولكن ليس بالمستوى المطلوب ويركز التدقيق الداخلي لدى الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات في عمله على الجانب الاقتصادي بشكل كبير جدا وعلى التقارير المالية التقليدية التي تكون بياناتها كمية وتتضمن مبالغ نقدية فقط. عدم وجود دورات الزامية للمدققين الداخليين متخصصة بالجانب البيئي او الاجتماعي وانما تختص بالجانب المحاسبي والاداري على الأغلب.

اوصت الدراسة بوجود مساهمات واهتمامات بجوانب التنمية المستدامة من قبل الشركة عينة الدراسة لذا ينبغي عليها ان تقوم بإعداد تقارير الأداء المستدام بدلاً من التقارير المالية التقليدية لما لهذه التقارير من اهمية كبيرة في الابلاغ عن جميع الانجازات المتحققة من قبلها سواء كانت كمية ام وصفية وبالتالي تحسين سمعة وصورة الشركة في المجتمع. وعلى ادارة الشركة ان توسع عمل التدقيق الداخلي ليشمل جميع الانشطة والعمليات التي تمارسها الشركة وفي جميع جوانب الاداء المستدام. وعلى المدققين الداخلين في الشركة قياس جودة التقارير المالية من خلال مقاييس كمية تركز على سمات محددة لمعلومات التقارير المالية، او من خلال الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية.

 تألفت اللجنة من
أ.د. صلاح مهدي الكواز رئيساً
أ.م.د كرار سليم عبد الزهرة حميدي عضواً
م.د حسين عمران الرفاعي عضواً
أ.د اسعد محمد علي وهاب العواد عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجا
ز العلمي