إطروحة في جامعة كربلاء تناقش جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاً

ناقشت اطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاً – بحث تحليلي لآراء عينة من فرق القيادة في الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( جودة تبادلية الفريق-العضو وتأثيرها في الرشاقة التسويقية: النماذج الذهنية المشتركة متغيراً وسيطاًبحث تحليلي لآراء عينة من فرق القيادة في الجامعات والكلياتالأهلية في منطقة الفرات الأوسط) للطالبة مريم حسين جواد الموسوي اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل المعلومات وتفسيرها، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من الجامعات والكليات المبحوثة، إذ استُخدامت مجموعة من الأساليب الاحصائية لغرض تحليل بيانات البحث واختبارالفرضيات (Microsoft Excel 2010 , SPSS V.25 , Amos V.23).

هدفت الدراسة الى معرفة مستوى التأثير المباشر وغير المباشر لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية بتوسط النماذج الذهنية المشتركة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية وتأثير غير مباشر ذو دلالة معنوية لجودة تبادلية الفريق- العضو في الرشاقة التسويقية من خلال النماذج الذهنية المشتركة.

أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجامعات والكليات الأهلية عينة البحث بجودة تبادلية الفريق- العضو، واستثمار نتائجها في بناء وتطوير النماذج الذهنية المشتركة بين الأعضاء من أجل فهم وتفسير طبيعة بيئة العمل والمهام المشتركة، وخلق التصور المشترك حول متطلبات تنفيذها، وبما يضمن تحقيق الاستجابة والتكيف و تحقيق الرشاقة التسويقية.

تألفت اللجنة من
أ.د. محمود فهد عبد علي رئيساً
أ.د. رعد عدنان رؤوف عضواً
أ.م.د. الهام ناظم عبد الهادي عضواً

أ.م.د. محمد تركي عبد العاباس عضواً
أ.م.د. نغم دايخ عبد علي عضواً
أ.د. احمد كاظم بريس عضواً

أ.د. عبد الفتاح جاسم زعلان عضواًومشرفاً