You are currently viewing المنصة الرقمية Jarvis Invest المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI وعلاقتها بالاستثمارات المالية

المنصة الرقمية Jarvis Invest المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI وعلاقتها بالاستثمارات المالية

المنصة الرقمية Jarvis Invest المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI وعلاقتها بالاستثمارات المالية
طالبة دكتوراه في العلوم المالية والمصرفية
سهير كاظم عبد الكريم العبادي

دائماً ما يبحث المستثمرين الماليين عن الأساليب والتقنيات التي تسهم في تحقيق الأرباح وإدارة المخاطر وتوفير الوقت والجهد وخفض التكاليف المرتبطة بإنجاز المعاملات المالية، وهذا لا يتحقق الا إذا تم الاستعانة بأفضل المستشارين الماليين المتخصصين، فضلاً عن اتباع أحدث المجالات التكنولوجية المتطورة، ومن أحدثها مجال الذكاء الاصطناعي من اجل اتخاذ قرار استثماري صائب يسهم في تنمية رؤوس أموالهم والحفاظ عليها ويضمن الشفافية بالتعامل.

في وقتنا الراهن أصبح الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير أداة مهمة للتحليل المالية تتبعه المؤسسات المالية لأنه يقدم تفسيرات للقرارات والتنبؤات التي اتخذتها نماذج الذكاء الاصطناعي، لذا قامت المؤسسات المالية بالتعاون مع مهندسي خوارزميات الشبكات العصبية بأنشاء منصات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في مجال الاستثمارات المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية ومنها منصة (Jarvis Invest).  قبل التعرف على هذه المنصة الرقمية نتعرف على مفهوم المنصة الرقمية وهي «بنى تحتية رقمية تمكن مجموعتين أو أكثر من التفاعل. ولذلك فأنها تضع أنفسها كوسطاء يجمعون مستخدمين مختلفين: العملاء، والمعلنين، ومقدمي الخدمات، والمنتجين، والموردين، وحتى الأشياء المادية». اما منصة الاعمال الرقمية: يتم تعريفها على أنها نموذج أعمال وليس بنية تحتية تكنولوجية تجمع بين المنتجين والمستهلكين لمنتج أو خدمة معينة.

من هي Jarvis Invest؟

Jarvis Invest هي منصة رقمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقدم خدمات استشارية رقمية بالكامل في مجال الاستثمار المالي تختص بإدارة رأس المال وتنمية الثروات عن طريق توجيه التكنلوجيا المتمثلة بالذكاء الاصطناعي نحو الاستثمار. وصممت Jarvis حصريًا لمستثمري التجزئة. حيث تعمل على جعل الاستثمارات المالية في الأسهم ممكنة ومتاحة وسهل الوصول اليها من قبل المستثمرين، وتقديم استشارات للأسهم المدعومة بالذكاء الاصطناعي على المدى الطويل، وتساعد Jarvis في تقديم التكنولوجيا كمنصة لتوفير محافظ استثمارية مخصصة وتوصيات للأسهم، مع تجنب التحيز البشري والخطأ المترتب على ذلك. تستطيع Jarvis قراءة وتحليل العديد من التقارير في غضون دقائق باستخدام AI ، وتطبق Jarvis نظام إدارة المخاطر الخاص بها على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، مما يجعل اتخاذ وتنفيذ قرارات الاستثمار أسهل وأفضل.

ما هي الخدمات المالية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تقدمها Jarvis Invest؟

  • إنشاء محفظة أسهم Jarvis portfolio  مخصصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي:

تتعامل Jarvis  مع كل مستثمر بشكل مختلف نظراً لاختلاف اسلوبه الاستثماري وقدرته على تحمل المخاطر وافاق استثماره الزمنية ونتيجة لذلك تشكل Jarvis portfolio  محفظة أسهم خاصة بكل مستثمر. من الجميل بهذه المنصة انها لا تشكل محفظة بالاعتماد على أسلوب تقليدي وانما تشكلها بالاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي، لذا تتيح للمستثمر خيارات عديدة لتشكيل محفظته الاستثمارية. رغم المزايا التي يحققها الذكاء الاصطناعي في تشكيل محفظة المستثمر الا انه يمكن ان يسبب باختيار أسهم لا تتوافق مع أسلوبه الاستثماري. لذا عالجت المنصة هذه المشكلة من خلال تقديم خدمة   Jarvis protect .

  • Jarvis protect

يمكن ان تتعرض محفظة Jarvis الى سوء اختيار الأسهم مما يؤدي الى بناء محفظة قد لا تتوافق مع أسلوب المستثمر في الاستثمار ودرجة تحمله للمخاطرة، وهذا قد يؤدي الى الفشل في تحقيق الأرباح أو خفض الخسائر من سهم معين في الوقت المناسب. مما يؤدي إلى ضعف أداء محفظة المستثمر. لذا تم انشاء برنامج Jarvis Protect بهدف مساعدة المستثمرين الذين لا يملكون القدرة على اختيار الوقت المناسب للخروج من الأسهم التي لا تتوافق مع استراتيجيته. من خلال تقديم تنبيهات معينة في الوقت المناسب حول موعد تحقيق الأرباح أو خفض الخسائر من الأسهم.

  • Jarvis One Stock

اغلب المستثمرين لا يملكون المعرفة التامة والوقت الكافي لإدارة استثماراتهم وإيجاد أفضل الأسهم التي تحقق لهم الأرباح وانسب الأوقات لشراء تلك الأسهم، لذا قدمت Jarvis خدمة أخرى بالاعتماد على الذكار الاصطناعي وهي سرعة توليد الأموال وسهولة الحصول عليها من خلال Jarvis One Stock خصيصًا لهؤلاء المستثمرين عن طريق ارسال إشعارات تحدد الوقت المناسب لشراء الأسهم وموعد بيعها لتحقيق مكاسب قصيرة المدى، وذلك من خلال البحث باستخدام الذكاء الاصطناعي في ملايين نقاط البيانات البحثية، سواء كانت منظمة أم لا.

الآن بعد الاطلاع على نموذج من نماذج المنصات الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ومعرفة أنواع الخدمات الاستشارية الرقمية التي تقدمها وخاصة تلك المتعلقة بتشكيل محافظ استثمارية تتوافق مع توجهات المستثمر نحو العوائد والمخاطر، يمكن لنا القول إن منصات الذكاء الاصطناعي تحقق أفضل أداءً للمحافظ الاستثمارية المشكلة وفق خوارزميات الشبكات العصبية الموجه نحو تحليل وتفسير البيانات المالية ذات العلاقة. كما وتساعد هذه المنصات على تحقيق مجموعة من المزايا ومنها:

  • خفض تكلفة المعاملات التي يتحملها المستثمر لو توجه الى الأساليب التقليدية لتشكيل المحافظ الاستثمارية ومنها (الصناديق الاستثمارية)، مما يساعد على زيادة الأرباح.
  • يمكن لمنصات الذكاء الاصطناعي عن طريق تحليل ملايين البيانات المالية العائدة للشركات المتداولة في أسواق الأوراق المالية من تشكيل أفضل المحافظ الاستثمارية. يترجم التحليل الأكثر تفصيلاً إلى تحقيق أقصى قدر من الارباح.
  • تساعد منصات الذكاء الاصطناعي على إدارة المخاطر الناجمة عن تقلبات السوق على مدار 24. من خلال إرسال اشعارات حول الأسهم المختارة في حال تعرضت الى خسائر وتحديد انسب الأوقات لبيعها والتخلص منها.

خاتمة

من أجمل ما يميز المنصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI انها لا تعتمد على المشاعر والتفسيرات السلوكية للمستثمرين عند اختيار الأسهم على عكسنا نحن البشر التي تكون قراراتنا بناءً على تحيزات سلوكية معينة تجاه سهم معين أو قطاع معين. لذا فهي تقلل من الأخطاء البشرية.

  • Bobbert, Yuri, Chtepen, Maria, Kumar, Tapan, Vanderbeken, Yves, Verslegers, Dennis,” Strategic Approaches to Digital Platform Security Assurance/ Advances in Information Security, Privacy, and Ethics”,IGI Global, Pennsylvania, United States,p3:2021.
  • Vinu Sherimon , Shailesh S , Regitha M R ,  Nijo Antony , Santhosh Kumar K P , and Vishnu Mohan C,” Advances in Emerging Computine Technologies” Co-Text Publishers India,,p50: 2023.
  • Unctad digital economy report – 2019 URL: https://unctad.org/system/files/official-document/der2019_en.pdf
  • https://jarvisinvest-com.