You are currently viewing اطروحة في جامعة كربلاء تناقش التركز المصرفي وتأثيره في الأداء والاستقرار المالي للمصارف التجارية 

اطروحة في جامعة كربلاء تناقش التركز المصرفي وتأثيره في الأداء والاستقرار المالي للمصارف التجارية 

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التركز المصرفي وتأثيره في الأداء والاستقرار المالي للمصارف التجارية – (دراسة تحليلية لعينة من  المصارف التجارية العراقية  للمدة  2013 – 2022 )”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( التركز المصرفي وتأثيره في الأداء والاستقرار المالي للمصارف التجارية – (دراسة تحليلية لعينة من  المصارف التجارية العراقية  للمدة  2013 – 2022 )) للطالب جهاد فيصل جهاد الجليحاوي تحديد المتغير المستقل المتمثل بالتركز المصرفي ( 𝐶𝑅5) Banking Concentration  الذي يشترط  دراسة أكبر  (5) مصارف من حيث إجمالي الموجودات، المؤشر الاخر تمثل بـمؤشرHirschmann Herfendaal Indicator (HHI).

هدفت الدراسة الى اختبار وتقييم أثر التركز المصرفي في أداء المصارف التجارية ومعرفة مدى تأثير التركز المصرفي في الاستقرار المالي، وذلك من خلال دراسة المصارف التجارية وتسليط الضوء على واقع المصارف التجارية العراقية من حيث مدى وجود ممارسات للقوة السوقية والتي من شأنها أن تأثر على درجة المنافسة في القطاع المصرفي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك تفاوت بين المصارف عينة الدراسة في تحقيق معدل العائد على الموجودات (ROA)، إذ حققت المصارف بشكل عام معدلات عائد ايجابية لكنها منخفضة نسبياً، إذ حقق التنمية الدولي اعلى معدل، في حين سجل مصرف الاقليم التجاري ادنى نسبة بمتوسط بلغ (0.007) وهذا يشير إلى انه اقل المصارف كفاءة في استثمار موجوداته . اما بالنسبة إلى مؤشر نسبة الرصيد النقدي فقد كان اعلى مستوى له بمتوسط بلغ (0.91) لمصرف الاقليم التجاري، وادنى مستوى بلغ (0.33) لمصرف الاقليم التجاري وهذا يدل على ضعف المصرف في سداد التزاماته المالية قصيرة الأجل . اما مؤشر توظيف الاموال فكان اعلى مستوى له لمصرف الشمال للتمويل بمتوسط بلغ ( 0.71) وهذا يدل على قدرة المصرف بتوظيف الاموال بالشكل الصحيح، اما ادنى مستوى له بمتوسط بلغ (0.18) لمصرف المنصور . في حين حصل مصرف الاقليم التجاري متوسط نسبة ملاءة رأس المال بلغت (1.52) وهي اعلى نسبة خلال مدة الدراسة الحالية وهذا مؤشر جيد لتقييم المصرف لأنه يوفر الحماية الكافية للمودعين.

أوصت الدراسة بأن ينبغي على ادارات المصارف التجارية ذات الحجم الصغير من الموجودات اتباع نهج الدمج المصرفي بشكل طوعي من اجل مواجهة التحديات خصوصا في ظل البيئة التنافسية الحالية، وذلك من اجل زيادة قاعدة رأسمالها وزيادة الحصة السوقية، فضلا عن تحسين كفاية رأس المال .

تألفت اللجنة من
أ.د كمال كاظم جواد رئيساً
أ.م.د هاشم جبار حسين عضواً
أ.م.د هدى محمد سليم محي عضواً
أ.م.د محمد فائز حسن عضواً
أ.م.د خضير عباس حسين عضواً
أ.م.د امير علي خليل الموسوي عضواً ومشرفاً