You are currently viewing اطروحة في جامعة كربلاء تناقش التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً 

اطروحة في جامعة كربلاء تناقش التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً 

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التوجه السوقي الاخضر وتأثيره في تحقيق التعافي التسويقي: الابداع الكاسح متغيراً تفاعلياً” للطالب أمجد حميد إسماعيل.

هدفت الدراسة الى التركيزعلى الدور التفاعلي للابداع الكاسح المتعلق بالاقتصادات الناشئة والمؤثر في العلاقة بين التوجه السوقي الاخضر والتعافي التسويقي ، ضمن قطاع صناعة الالبان في العراق.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ( وجود تأثير جزئي بين بعض ابعاد المتغير المستقل في المتغير المعتمد, و وجود تأثير تفاعلي ايجابي في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد للمتغير التفاعلي (المعدل) ويمكن تفسير تلك النتيجة بان متغير الابداع الكاسح يعدل مستوى التأثير بين التوجه السوقي الأخضر والتعافي التسويقي ).

أوصت الدراسة بعدة توصيات ابرزها ( اعتماد التوجه السوقي الاخضر المدعم بالإبداع الكاسح للتمكن من تحقيق التعافي التسويقي بالشكل بما يضمن للشركة تحقيق التعافي التسويقي, عبر اكتساح قادة للسوق والتغلب عليهم, او الدخول لأسواق جديدة تكون هي المبدع الاول فيه ).

تألفت اللجنة من
أ.د. علاء فرحان طالب رئيساً
أ.د. سعدون حمود جثير عضواً
أ.د. عبد الفتاح جاسم زعلان عضواً
أ.م.د. احمد عبد الله امانة عضواً
أ.م.د. علي حسين عليوي عضواً
أ.د. احمد كاظم بريس عضواً ومشرفاً
أ.م.د. الهام ناظم عبد الهادي عضواً ومشرفاً