You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور التـجـارة العـادلـة فـي التـنميـة المسـتدامـة تجارب دول مختارة مع اشارة الى العراق

رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور التـجـارة العـادلـة فـي التـنميـة المسـتدامـة تجارب دول مختارة مع اشارة الى العراق

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “دور التـجـارة العـادلـة فـي التـنميـة المسـتدامـة تجارب دول مختارة مع اشارة الى العراق ” للطالبة وجدان ناجح محسون حربي

هدفت الدراسة الى التعرف على مفهوم التجارة العادلة و مبادئها واهدافها واثرها على اقتصادات الدول وخاصة النامية منها . – توضيح مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة فيما لو طبق هذا النوع من التجارة في هذه الدول. – توضيح طبيعة العلاقة التجارية بين الدول النامية والمتقدمة .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان تطبيق التـجـارة العـادلـة يؤدي إلـى تـحقيـق التـنميـة المسـتدامـة عن طريق حصول المـنتجين والمزارعين علـى سعر عادل بالإضافة إلـى عوائد اضافـية يتم استخدامها فـي مشاريع التـنميـة المسـتدامـة و يتم تحديد هذه العوائد عن طريق مـنظمات التـجـارة الخارجية العـادلـة .

أوصت الدراسة بالدعوة لمزيد مـن التكافؤ فـي فرص التـجـارة الدولية وايجاد روابط تجارية عادلة تعمل لصالح الدول النامية وتعزز مـن قدرات هذه الدول فـي استغلال مواردها بشكل سليم و السعي للبذل جهود  مكثفة فـي تفعيل القطاع الزراعي فـي البلدان النامية وتعزيز التوازن بين القطاعين الزراعي والصناعي.

تألفت اللجنة من
أ.د عمار محمود حميد رئيساً
أ.م.د ايهاب عباس محمد عضواً

أ.م.د خضير عباس حسين عضواً
ا.د توفيق عباس عبدعون المسعودي عضواًومشرفاً