استراتيجية الإيصاد الواسع وتأثيرها في جودة المنتج

دراسة ميدانية لآراء عينة من العاملين في معمل نسيج الحلة

رسالة مقدمة إلى

مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء،

وهي جزء من متطلّبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال

تقدمت بها الطالبة

ذكاء ضياء السلطاني              

بإشراف

الاستاذ المساعد الدكتور

محمود فهد الدليمي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تناول موضوع استراتيجية الايصاء الواسع والمتمثلة بما يلي (الاستراتيجية التكيفية, الاستراتيجية التجميلية, الاستراتيجية التعاونية, الاستراتيجية الشفافة), وتأثيره في جودة المنتج بأبعادها ( الاداء., المعولية, المتانة,, المطابقة,, القابلية للخدمة, الجودة المدركة , الجمالية))في معمل نسيج الحلة , الايصاء الواسع أحد التقنيات الأساسية المتعلقة بتنفيذ استراتيجية التصنيع والمتمثلة بالتجميع لأغراض الطلب وتعني تقديم منتجات حسب تفضيلات الزبون من خلال تجميع بعض الاجزاء والمكونات بعد استلام طلبات الزبائن ..وتهدف الدراسة ايضا الى تحديد مدى تأثير استراتيجية الايصاء الواسع في تحقيق جودة المنتج , مدى تبني العاملين في معمل نسيج الحلة لمفهوم وابعاد استراتيجية الايصاء الواسع ,تحديد تصور العاملين في معمل نسيج الحلة عن مفهوم وابعاد جودة المنتج , توضيح مستوى علاقة الارتباط بين استراتيجية الايصاء الواسع وابعادها وجودة المنتج , قياس و تحديد تأثير استراتيجية الايصاء الواسع وابعادها في جودة المنتج .

وفي ضوء ذلك قامت الباحثة بتوزيع الاستبانات على العينة المبحوثة والبالغ عددها (497)  وجرى جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وتم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية لتحقيق اهداف الدراسة , مثل تحليل الانحدار المتعدد و الانحدار البسيط وبعد اجراء التحليل للدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها : وجود اثر ذي دلالة احصائية بمستوى معنوية (0.05 ) للايصاء الواسع وبجميع استراتيجياته على جودة المنتج بجميع ابعادها في المعمل المبحوث .

قد توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات اهمها الاهتمام الواضح  لبعد الاستراتيجية التجميلية بمعنى أن العينة ترى المنتج يضع باكتساب حاجات و رغبات الزبائن عند تعبئة وتغليف المنتج الذي ينتجه, وبالتالي يعمل على انتاج منتج يرضي الزبائن بطريقة معيارية وطريقه تقديم المنتج والمظهر الخارجي للمنتج  يقدم بطريقه ايصائيه  . وخرجت الدراسة بعدة توصيات ابرزها ضرورة أن تولي ادارة المعمل العناية بمتغير الاستراتيجية التجميلية واعطائها الأولوية لأن اعتماد المنتج على انظمة CAD من اجل تقديم منتج جميل المظهر فعال ولكنه يحتاج الى التطوير المستمر