دور نظم المعلومات في زيادة الوعي المصرفي

\(( دراسة ميدانية لأراء عينة من المدرين والعاملين في المصارف التجارية الخاصة في محافظة كربلاء المقدسة  ))

بحث مقدم الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعـة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة المصارف

تقدمت بها الطالبة

فرقـــان حســـن هــــادي

بإشراف

أ.م.د علـــي حســـين عليــوي

المستخلص:

يتناول هذا البحث ” نظم المعلومات ودورها في زيادة الوعي المصرفي ” الذي يعني مدى مساهمة نظم المعلومات المصرفية على مختلف مستوياتها الإدارية ، أذأن نظم المعلومات تلعب دوراً مهم في وقتنا الحاضر لما يمر به العالم من تطورات في مجال التكنولوجيا ونظم المعلومات ، حيث ان المصرف يمتلك برامج وأنظمة معلوماتية متخصصة لزيادة الوعي المصرفي لدى الزبائن ، أما الوعي المصرفي والذي يبين مدى معرفة الزبائن بالخدمات التي يقدمها المصرف عبر احدث الوسائل الحديثة ، فأن جذب الزبائن للمصرف عن طريق امتلاكها لجميع مفاصل الخدمات المصرفية وتقديمها الى اكبر عدد من الزبائن عبر وسائل الاتصال الحديثة .

اهتمت الدراسة الحالية الى تحديد دور نظم المعلومات في زيادة الوعي المصرفي ، وان نظم المعلومات من المواضيع المهمة التي لم تأخذ الدور الكافي من البحث لما لها من دور كبير في زيادة الوعي المصرفي ، حيث تبرز أهمية البحث تركيزه على استخدام المصارف لهذه الأنظمة في جميع عملياتها ولما لها من تأثير ولاسيما على الوعي المصرفي والمتمثلة بالمصارف التجارية الخاصة في محافظة كربلاء المقدسة ، وقد قدمت الباحثة اطاراً نظرياً لمتغيري البحث اعتماداً على ما قدمه المنظرين في هذا المجال والاطار الميداني لآراء عينة من المديرين والعاملين في المصارف التجارية في محافظة كربلاء المقدسة والبالغة ( 60  ) مستجيباً، حيث استخدام الاستبانة كأداة قياس أساسية لجمع البيانات التي عُينت لاختبار فرضيات البحث بوجود علاقة ارتباط بين متغيري البحث وقد توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات وكانت من أهمها ان نظم المعلومات بأبعادها ( الزمني والمضمون والشكلي ) تؤثر بشكل إيجابي على الوعي المصرفي بأبعاده ( وعي الربحية ، وعي توظيف الأموال ،  وعي الرافعة المالية ) ، فيمكن ان نبيتن ان نظم المعلومات المصرفية تساهم بصورة كبيره في زيادة الوعي المصرفي لدى الزبائن ، ولغرض تحقيق دور نظم المعلومات في زيادة الوعي المصرفي توصي الباحثة بضرورة الاتساق بين نظم المعلومات المصرفية والوعي المصرفي عن طريق التركيز على العاملين بأنظمة المعلومات المصرفية من اجل تحقيق فاعليتها بكفاءة وتطوير برامجها بما يتلاءم مع احتياجات الزبون وتنويع الخدمات التي يقدمها المصرف ومن ثم جذب اكبر عدد من الزبائن وزيادة الوعي تجاه الخدمات التي يقدمها المصرف.

الكلمات الافتتاحية : نظم المعلومات ، الوعي المصرفي

ا