السلوك الإبداعي وتأثيره في تعزيز البراعة التسويقية

دراسة تحليلية لآراء عيّنة من الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د. فيروز  العام في واسط .

رسالة مقدمة إلى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء وهي جزءٌ من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال 

تقدمت بها

أمٌ البنين جبار ندوش علي

بإشراف

أ.م. د عبد الحسين جاسم الأسدي

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية وبشكل رئيسي إِلى بيان تأثير السلوك الإبداعي في تعزيز البراعة التسويقية على عينة من الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د. فيروز العام  في محافظة واسط . ولتحقيق ذلك تم الاعتماد في قياس السلوك الإبداعي على خمسة أبعاد ( الطلاقة ، الاصالة ، المرونة ، الاحساس بالمشكلة ، والمخاطرة وروح المجازفة ) . وفي حين تم قياس البراعة التسويقية عن طريق بعدين هما (استكشاف الفرص ، استثمار الفرص) . ومن اجل تحقيق هدف الدراسة تم تصمـيم مخطـط فرضـي يوضـح طبيعـة العلاقـة بين متغيـرات الدراسة الحالية ، وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية من عينة من الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د.فيروز العام والتي بلغت (248) فرداً، ، وتضمنت الدراسة  فرضيتين رئيستين ، انبثق منهما خمس فرضيات فرعية ، تم اخضاعها للتحليل الإحصائي، اذ تم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية وبالاعتماد على برامج (23 Amos V.) ، (24 SPSS V.) ،                  ( (Microsoft Excel 2010من أبرز تلك الاساليب (تحليل العاملي التوكيدي ،اختبارKolmogorov –Smirnov لمعرفة مدى خضوع البيانات للتوزيع الطبيعي ،الوسط الحسابي الموزون ، والانحراف المعياري ،ومعامل الارتباط البسيط ) . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير قويه بين السلوك الابداعي بأبعاده والبراعة التسويقية بأبعادها، اتضح أيضاً ومن خلال النتائج على مدى أستجابه الكادر الطبي والتمريضي في المستشفى المبحوثة لأهمية وأثر السلوك الإبداعي في تحقيق النجاح والتفوق التسويقي . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيـات كانت أبرزها ان على  المستشفى المبحوثة تعزيز السلوك الإبداعي للعاملين (عينة الدراسة) والحرص على بذل الجهود الممكنة في تفعيل أبعاده المنبثقة منه وهي ( الطلاقة ، الاصالة ، المرونة ، الاحساس بالمشكلة ، والمخاطرة وروح المجازفة ) فضلاً عن ضرورة وضع أساليب وآليات مهنية موثوقة من قبل الإدارة العليا من اجل استكشاف واستثمار الفرص التسويقية الحالية والمستقبلية. المصطلحات الدالة الأساسية: السلوك الإبداعي، البراعة التسويقيّة  .