أثر الصدمات الاقتصادية في بعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق للمدة (1980 – 2011)
رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد /جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية
تقدم بها
خضير عباس حسين الوائلي
بأشراف أ. د. مهدي سهر غيلان الجبوري
سعت هذه الدراسة اللى تحديد اثر ادارة الجودة الشامله والمقارنة المرجعية في تحسين خدمة الزبون , ومن اجل تحقيق ,تم اعتماد ابعاد ادارة الجودة الشاملة ( التركيز على الموارد البشرية ‘التركيز على الزبون ‘ التخطيط الاستراتيجي والقيادة ) بوصفها المخرجات النهائية لادارة الجودة الشاملة ‘وتم التعبير عن المقارنة المرجعية بابعادها ( السعي نحو الريادة ‘التوجة نحو الجودة ‘ رضا الزبون ‘ والتحسين المستمر ) ‘فيما تم التعبير عن خدمة الزبون بابعادها ( الاعتمادية ‘ الاستجابة ‘ الثقة والتوكيد ‘الملموسية ‘و التعاطف ) واجريت الدراسة في القطاع المصرفي العراقي ‘حيث تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استمارة الاستبانة التي اعدت لهذا الغرض وزعت على عينة مكونة من تسعة مصارف منها “(2)حكومية و(7) اهلية كما بلغ عدد افراد العينة (74)مديرا يمثلون القيادات الادارية الوسطى واستخدام معامل الارتباط البسيط والمتعدد Multiple &Simple Correlation) لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات Multiple &Simple Regression Anا (t)علاقة الارتباط البسيط ‘ وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد ‘ واختبار() لتحديد معنوية الانحدار كما تم استخدام () لتفسير مقدرات المتغيرات المستقلة في المتغير التابع كما توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات يمكن تلخيصها بانة هناك تاثير لادارة الجودة الشاملة وللمقارنة المرجعية بشكل منفرد ومجتمع في تحسين خدمة الزبون في المصارف عينة الدراسة ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها الثلاث واخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.