أ ثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز

رسالة مقدمّة إلى
مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلّبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال
تقدم بها الطالب
إيناس عباس يونس الفتلاوي
بأشراف
الدكتور أكرم محسن الياسري

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد عمليات التعلم التنظيمي وهي (اكتساب المعرفة، استنادا إلى (22:1991,Huber ً (توزيع المعلومات ، و تفسير المعلومات و ، الذاكرة التنظيمية) وتم التعبير عن خصائص المنظمات المتعلمة (القيادة ، والشبكية و، الثقافة ، والتعلم الاستراتيجي الو طلب على المعرفة) استنادا إلى ( 41:2003,Daft ،( فيما تم التعبير عن مؤشرات الأداء المتميز (نتائج التركيز على التعلم والعمليات و، نتائج التركيز على الزبون ، ونتائج التركيز على اعتمادا (معايير ً الموارد البشرية ، ونتائج القيادة والحاكمية ، والنتائج المالية والسوقية) على جائزة مالكوم بالدريج للتميز التعليمي إصدار(2011 – 2012 (. وأجريت الدراسة في جامعة كربلاء ، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة عن طريق الأستبانة التي أعدت لهذا الغرض ، حيث جرى استطلاع آراء (239 (من أعضاء الهي أة فضلاً التدريسية في جامعة كربلاء والمتمثلة بـ (أستاذ ، أستا ذ مساعد ، مدرس ، مدرس مساعد) ، عن المقابلات الشخصية. واستعمل معامل الارتباط (Spearman (لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات و اختبار (t (لمعرفة الدلالة المعنوية لهذه العلاقة، وتحليل الانحدار المتعدد ( Regression Multiple 2 Analysis ،( واختبار(F (لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استعمال ( R ) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير المعتمد. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها هناك تأثير لعمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة بشكل منفرد ومجتمع في الأداء المتميز. ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات وكانت من بين هذه التوصيات ضرورة قيام قيادة الجامعة بتقييم التدريسيين والباحثين عن طريق وضع خطة استراتيجية تتضمن تحديد احتياجاتها الحالية والمستقبلية من التدريسيين ذوي الكفاءة العلمية ، ولاسيما من الحاصلين على شهادات علمية عالية وفي اختصاصات نادرة ، مع ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار الخبرة العلمية، وممن لديهم عمل متميز او الحاصليـن على شهادات خبرة او جوائز علمية او براءات اختراع.