إدارة الجودة الشاملة وتأثيرها في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي

دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء المقدسة

بحث مقدم الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في ادارة الجودة- قسم ادارة الاعمال من قبل  الطالبة

فينوس نوري كاظم

اشراف 

الاستاذ الدكتور عبد الحسين جاسم محمد 

المستخلص

        تناول  البحث موضوع إدارة الجودة الشاملة وتأثيرها في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي ) كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء المقدسة ) اذ هدف  البحث الى تسليط الضوء على مفهوم ادارة الجودة الشاملة و تطبيقه في قطاع التعليم اذ انه تناول موضوع ادارة الجودة الشاملة في القطاع التعليمي وتأثيرها في تحسين الأداء . حيث تعد الادارات العليا الجامعية من أولوياتها هو تنفيذ معايير ادارة الجودة الشاملة والتركيز على الجوانب الجوهرية في إجراءات تنفيذ نظام ضمان الجودة وتطبيقها في الجوانب المتعلقة بالبيئة الجامعية كافة ولخص البحث مشكلته بالسؤال الاتي: – هل يمكن تطوير انموذج قابل للتنفيذ لنظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ؟ ومدى تأثيره في تحسين اداء الموارد البشرية الجامعية ؟

    واعتمدت العينات من جامعة كربلاء / كلية الإدارة والاقتصاد اذ قدم البحث إطاراً نظريًا لمتغيري البحث بالاعتماد على ما قدمه الباحث في هذا المجال وإطاراً عمليًا تحليليًا لآراء العينة التي شملت مجموعة من أعضاء الهيأة التدريسة والموظفين العاملين في كلية الإدارة والاقتصاد ، بوصفها ميدانا تطبيقيا للدراسة الحالية والبالغة (96 ) مستجيباً. كما تم استخدام الاستبانة كأداة قياس أساسية لجمع البيانات والاستعانة بعدد من البرامج الإحصائية Spss )) وExcel)) واستخدام بعض الأساليب الإحصائية كاختبار مقياس الثبات والفا كرونباخ والانحراف المعياري والوسط الحسابي والمتوسط الحسابي ومعامل الارتباط الخطي البسيط لقياس الارتباط بين المتغيرات وتحليل الانحدار البسيط ومعامل التحديد واختبار F.

ومن أهمها النتائج وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين إدارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء أي ان الكلية كلما تبنت ممارسات إدارة الجودة الشاملة اعمالها عن طريق التوجه نحو التزام الإدارة العليا بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي لتحقيق ميزة تنافسية والعمل الجماعي للمورد البشري بين الملاك التدريسي والطلبة يعد من الضروريات والتركيز على الزبون وتعزيز رضائهم وإدارة العملية بشكل صحيح وتحديث قاعدة المعلومات الجامعية ودعم المنتسبين وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل اليها قد تم التوصل الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز ممارسات إدارة الجودة الشاملة في الكلية والعمل على تقوية هذه الممارسات والتركيز على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية بمختلف اقسامها بهدف التعرف على اهم التغيرات والتحديات التي تواجه الكلية الان وفي المستقبل.