إدارة المزاج التسويقي لتحقيق الإستدامة التنظيميَّة من خلال التوافق العاطفي
(دراسة تحليلية لآراء العاملين في أقسام التسويق بمراكز البيع الإلكتروني في بغداد)
أطروحة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال
كتبت بواسطة
مرتضى محسن طاهر الطائي
بإشراف
أ.م.د إلهام ناظم عبد الهادي
أ.م.د حســام حسيـن شيــاع
المستخلص
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو إختبار كيف يمكن أن تؤثر إدارة المزاج التسويقي في تحقيق الإستدامة التنظيميَّة من خلال التوافق العاطفي. إنطلقت الدراسة من مشكلة تم تلخيصها بمجموعة من التساؤلات التي مفاد أهمها ما مدى تأثير إدارة المزاج التسويقي في الإستدامة التنظيميَّة من خلال التوافق العاطفي في مراكز البيع الإلكتروني في محافظة بغداد. ومن أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها، تم إعتماد مراكز البيع الإلكتروني في بغداد كميدان لتطبيق الدراسة. وقد تكون مجتمع الدراسة من الأفراد العاملين في مراكز البيع الإلكتروني في محافظة بغداد، وتم إختيار مجموعة من موظفي التسويق بلغ عددهم (135) كعينة مستجيبة للدراسة. وبعد جمع البيانات والمعلومات عن طريق إستمارة الإستبيان من عينة الدراسة، تم تحليلها بإستعمال برنامجي (SPSS V. 25) و (SmartPLS 3)، وتم إستعمال برنامج (Microsoft Excel 2016) لتمثيل النتائج بمخططات بيانية. وبعد تحليل نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من الإستنتاجات كان من أهمها أنه يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لإدارة المزاج التسويقي في تحقيق الإستدامة التنظيميَّة من خلال التوافق العاطفي في مراكز البيع الإلكتروني في محافظة بغداد، وهذا بدوره يشير إلى أن التوافق العاطفي يعمل على نقل تأثير إدارة المزاج التسويقي في تحقيق الإستدامة التنظيميَّة. أما أهم التوصيات فقد تمثلت في أنه إذا ما أرادت مراكز البيع الإلكتروني في محافظة بغداد تحقيق الإستدامة التنظيميَّة فيجب عليها الإعتماد على إدارة المزاج التسويقي والتوافق العاطفي كونهما من المفاهيم المهمة وذات التأثير الكبير على الزبائن والمنظمة ككل.
الكلمات الدالة: إدارة المزاج التسويقي، التوافق العاطفي، الإستدامة التنظيميَّة، ومراكز البيع الإلكتروني في بغداد.