التكامل بين تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية والمعايير المالية لمحاسبة الاستدامة وتأثيرها في قيمة الشركة

(بحث تطبيقي في المصارف التجارية والاستثمارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

أطروحة دكتوراه مقدمةٍ إلى مجلسِ كليةِ الإدارةِ والاقتصادِ – جامعةُ كربلاءَ

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في علوم المحاسبة

تقدم بها الطالب:

حيدر جميل احمد الجبوري

بإشراف

أ.د. أسعد محمد علي وهاب العواد

المستخلصَ:

يهدف البحث إلى قياس التأثير على قيمة الشركة في ظل تكامل التطبيق بين معايير الإبلاغ المالي الدولية IFRS والمعايير المالية لمحاسبة الاستدامة SASB ، فضلاً عن قياس مؤشرات الأداء المالي للمصارف عينة البحث عن طريق نموذج التأثير والارتباط . ولاختبار ذلك تم التطبيق على عينة مكونة من 20 مصرفاً من المصارف العراقية التجارية والاستثمارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وللمدة من (2015 -2021 ) أي بواقع 136 مشاهدة (مصرف/سنة).

وقد تم قياس جميع متغيرات البحث بالاعتماد على النماذج التي طورتها الأدبيات السابقة ، فيما يتعلق بقياس تأثير تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية IFRS عن طريق مؤشرات الأداء المالي {العائد على الموجودات -العائد على حقوق الملكية – الرافعة المالية – حجم الشركة (إجمالي موجوداتها)- ربحية السهم }قبل سنة التطبيق (2016) وبعدها لغاية سنة 2021 ، أمّا متغير معايير محاسبة الاستدامة المالية فقد تم قياس نسبة الإفصاح عن معلومات محاسبة الاستدامة للمصارف التجارية والاستثمارية وفقاً لمعياري المصارف التجارية FN-CB (14 مؤشر) ومعيار المصارف الاستثمارية FN-IB (18 مؤشر) ، أمّا المتغير التابع (قيمة الشركة) فقد تم قياسه باستخدام نموذج قياس( Tobin ‘s Q ) للشركات عينة البحث.

وقد تمّ قياس تأثير التكامل بين المعايير للمجموعتين عن طريق نموذج الانحدار المتعدد ، فضلاً عن اتباع الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث ومعرفة حجم التأثير والارتباط ومعامل التحديد باستخدام كل من برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS v23) وبرنامج جداول البيانات ( Excel). 

وقد أظهرت أهم النتائج التي توصل اليها البحث:  أنّ هنالك تأثيراً وارتباطاً بين تكامل معايير الإبلاغ المالي الدولية ومعايير محاسبة الاستدامة المالية وقيمة الشركة وهذا الارتباط متفاوت بين الطردي والعكسي والقوي والمتوسط، ولعل سبب التفاوت يرجع الى حجم الشركة وإدارتها والوعي الثقافي الخاص بالمستثمرين والزبائن والهيئات التنظيمية .