المرونة الأنتاجية ودورها في تحقيق فلسفة الأنتاج النظيف وفق مدخل المسؤولية الأجتماعية للشركات

دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة   للسمنت العراقية

اطروحة مقدمة

إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء كجزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم  إدارة الأعمال

 تقدم بها

أمير غانم وادي ألعوادي

باشراف

الأستاذ الدكتور

علاء فرحان  طالب

المرونة الانتاجية ودورها في تحقيق فلسفة الانتاج النظيف وفق مدخل المسؤولية الاجتماعية للشركات

دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة   للسمنت العراقية

      تعد عمليات الانتاج النظيف من الأساليب المعاصرة التي تتبناها المنظمات تهدف من خلالها الى تحسين واقع الانتاج والاستدامة البيئية من خلال مدخل المسؤولية الاجتماعية وتوظيف ابعادها لتحقيق فلسفة الانتاج النظيف بالاضافة الى مقابلة التغيرات البيئية من خلال اعتماد المرونة الانتاجية لمواجهة الظروف البيئية وتحقيق ميزة تنافسية تتفرد بها عن المنافسين.

وتناولت الدراسة بعض المشاكل الفكرية والميدانية وتهدف الاجابة عنها لتوضيح الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية والمجالات التطبيقية للمتغيرات(المرونة الانتاجية,المسؤولية الاجتماعية,الانتاج النظيف)التي تناولتها الدراسة.

وتتجلى اهمية الدراسة بتقديم المعالجات والمقترحات لإدارة المنظمة المبحوثة ووضعها موضع التنفيذ والافادة منها لأجل الارتقاء بواقع أدائها. وتهدف الدراسة الى بيان اثر كل من المرونة الإنتاجية بابعادها من خلال مدخل المسؤولية الاجتماعية للمنظمات بابعادها على تبني المنظمة المبحوثة فلسفة الإنتاج النظيف

بالاضافة الى بيان اهمية هذه المتغيرات وامكانية تطبيقها في البيئة العراقية وبالتحديد في قطاع صناعة الاسمنت وعلى وجه الخصوص في الشركة المبحوثة ” الشركة العامة للسمنت العراقية” وتضمنت عينة الدراسة مجموعة من الفنيين ومدراء الاقسام والشعب فيها والبالغ عددهم 132 شخص وتم توزيع استمارة استبيان عليهم.

واعتمدت الدراسة على منهجين, الاستنباطي كمدخل لاختبار متغيرات الدراسة ومحاولة تطبيقها على المجتمع المبحوث للوصول للبيانات وثم النتائج. والتحليلي الاختباري لقياس متغيرات الدراسة من خلال اجراء فحص وتحليل نتائجه ومن ثم اختبار متغيرات الدراسة.

وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة معنوية بين متغيرات الدراسة الثلاثة مع وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة معنوية بين ابعاد متغيرات الدراسة ( ابعاد المرونة الانتاجية , ابعاد المسؤولية الاجتماعية , عمليات الانتاج النظيف ) وتوصلت ايضاً الى وجود اثر واضح للمرونة الانتاجية بابعادها على الانتاج النظيف بشكل مباشر واثر غير مباشر من خلال المسؤولية الاجتماعية.

وحثت الدراسة الشركة المبحوثة على ايلاء فلسفة الانتاج النظيف اهمية اكبر من ذي قبل كونة المفتاح الرئيس لتحقيق الميزة التنافسية الحالية والمستقبلية بسبب زيادة الضغوطات من اجل ديمومة البيئة وحماية المستهلك.