المزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامة
دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عيَّنة من العاملين في (مصرف الرافدين فرع العباس 375) محافظة كربلاء المقدسة
بحث قدمة الطالب محمد سعيد ماصخ العرداوي
إلى مجلس قسم العلوم المالية والمصرفية – كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في إدارة المصارف – قسم العلوم المالية والمصرفية
أشراف الأستاذ المساعد الدكتور
عادل عباس عبد حسين الجنابي
المستخلص:
يسعى هذا البحث الى تحديد العلاقة بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية وتحقيق قيمة الزبون المستدامة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ( السعر، الخدمة، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي، الشغف) استناداً إلى (الزامل وآخرون ،2012) وجرى اعتماد ابعاد القيمة المستدامة للزبون ( اكتساب الزبون، التوسع بالزبون، الاحتفاظ بالزبون) واستناداً إلى (Cuptaetal,2006) وقد تم اختيار مصرف الرافدين فرع العباس 375 ميداناً للبحث من خلال استمارة أستبانه شملت (50) عضواً من رؤساء الأقسام والوحدات والشعب . وتم استخدام الوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار . وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات، أختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة كان أهمها، قيام المصرف بتحقيق ودعم عناصر المزيج التسويقي لديها بكل ما هو جديد ومميز من إجراءات يعد كمتطلب أساسي لمواجهه تحديات المنافسة.