الوضوح الاستراتيجي وتأثيره على جودة الخدمة
حث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من القيادات الإدارية في المديرية العامة لتربية كربلاء

مقدم إلى
مجلس كلية الادارة والاقتصاد
وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في علوم إدارة الجودة

تقدم به
قاسم سبهان عصمان السوداني

بإشراف
الاستاذ الدكتور : عادل عباس الجنابي

المستخلص :
يتمثل الهدف من هذا البحث في معرفة مدى تأثير أبعاد الوضوح الاستراتيجي في جودة الخدمة من خلال معرفة مدى اهتمام المنظمة المبحوثة بتطبيق الوضوح الاستراتيجي. و تنصب مشكلة البحث في دعم الوضوح الاستراتيجي لجودة الخدمة و ذلك بدراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية في المديرية العامة لتربية كربلاء إذ تكمن مشكلة البحث في توضيح تأثير أبعاد الوضوح الاستراتيجي في أبعاد جودة الخدمة المقدمة للمراجعين في المديرية العامة لتربية كربلاء .
ولكي نتناول الموضوع بشكل شامل تم توضيح ذلك باطار نظري خاص بالوضوح الاستراتيجي و جودة الخدمة للتأكد من وجود الوضوح الاستراتيجي و جودة الخدمة.

أما أهمية البحث تمثلت بالتركيز على أمكانية توفير الأمور الأساسية للارتقاء و النهوض بواقع جودة الخدمة المقدمة للمراجعين في المديرية العامة لتربية كربلاء و تقليل التبعات غير الإيجابية التي من المتوقع أن تكابدها نتيجة عدم الوضوح الاستراتيجية التي تتبعها.

أما مجال تطبيق هذا البحث فهو المديرية العامة لتربية كربلاء إذ تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وكان حجم عينة هذا البحث 97 مستجيبا وهم من القيادات الإدارية العاملة في المديرية المبحوثة والذين لهم دور في تنقيذ استراتيجية المديرية بنجاح.

واعتمد هذا البحث على فرضيتين رئيسيين الأولى : توجد علاقة ارتباط بين الوضوح الاستراتيجي بدلالة ابعاده و جودة الخدمة بدلالة أبعادها الثانية : يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للوضوح الاستراتيجي بدلالة ابعاده على جودة الخدمة بدلالة ابعادها.

وتم استخدام الإحصاء الوصفي و الإحصاء التحليلي، والاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية هي الأهمية النسبية و الوسط الحسابي والانحراف المعياري و معامل الارتباط. وتم استخدام برنامج Spss للتحليل الإحصائي و اختبار الفرضيات.

و خلصت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها أن الوضوح الاستراتيجي يؤدي دوراً هاما في تقديم خدمات بمستوى جودة عالية من خلال الاستفادة من الوضوح و الرؤية للعمل بشكل دقيق وفق استراتيجية محددة، وقدرة كبيرة على التفكير و مواجهة الغموض و التغيرات المستمرة.

أما أبرز التوصيات ينبغي العمل على زيادة الاهتمام بمتغير الوضوح الاستراتيجي، من خلال التركيز على تنمية و تطوير مهارات القادة و العاملين، و إيجاد البيئة التنظيمية المناسبة للعمل بهدف واستراتيجية واضحة لتمكينهم من تقديم خدمات بجودة عالية.

المصطلحات الأساسية : الوضوح الاستراتيجي، جودة الخدمة.