تكامل تقنيتي الكلفة المستهدفة وكلفة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت وأثره في ادارة الكلفة

(دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية / معمل انتاج محرك المبردة)

رسالة ماجستيرمقدمة إلى :

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في المحاسبة

تقدم بها :

قصي عبد الائمة أسود المحنه

بإشراف

الأستاذ الدكتور صلاح مهدي الكواز

        تعد تقنيتي كلفة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت والكلفة المستهدفة من بين أهم التقنيات الحديثة في محاسبة الكلفة والادارية ، اللتان بتكاملهما يُمكن للوحدات الاقتصادية من ادارة كلفها بتخفيضها ، وتحسين الميزة التنافسية فضلاً عن مساعدة الادارة في اتخاذ القرارات المختلفة من خلال احتساب الكلفة بشكل اكثر دقة من الطرق التقليدية . اذ تركز تقنية كلفة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت على كمية الموارد المستغلة في انتاج المنتج وتحديد كلف الموارد الغير مستغلة في جميع المراحل التي يمر بها المنتج وعدم تحميل كلفة تلك الموارد غير المستغلة على المنتج من خلال تتبع كلف الاقسام الخدمية الساندة للاقسام الانتاجية وتخصص الكلف الفعلية على الوحدات الانتاجية، اما تقنية الكلفة المستهدفة فتهدف الى تخفيض كلفة المنتج ، وتتكامل مع تقنية كلفة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت بالاستفادة من البيانات التي تقدمها هذه التقنية في تحديد الكلفة الحالية للمنتج بشكل اكثر دقة . وبهذا فان البحث الحالي يهدف الى دراسة العلاقة التكاملية للتقنيتين أعلاه عن طريق التطبيق في احد معامل الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في بغداد وهو معمل أنتاج محرك المبردة . ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمد الباحث عند تطبيق هاتين التقنيتين على بيانات تم الحصول عليها من سجلات المعمل عينة البحث فضلاً عن المعايشة الميدانية .

وقد توصل البحث الى عدة استنتاجات ، أهمها أن معمل انتاج محرك المبردة وبوصفه عينة للبحث يعاني من عدم وجود ملامح لتطبيق تقنيتي كلفة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت والكلفة المستهدفة واللتان بتكاملهما يمكن تحقيق هدف ادارة الكلفة ، وعدم وجود دور واضح في المعمل!عينة البحث لنشاط قسم البحث والتطوير لمتابعة التطورات والتغيرات التي تشهدها بيئة الاعمال الحديثة ، والتي في!ظلها يصبح المعمل!موجه من الزبون.، وكذلك يوجد في المعمل عينة البحث العديد من الكفاءات الفنية الجيدة ، والتي تستطيع أن تنتج منتجاً يمتاز بالقدرة على المنافسة ويحقق لها الربح المستهدف ، إذا ما توفرت لهم الظروف الملائمة!، مثل الدعم الحكومي والعمل بموجب متطلبات الزبون ، وبالنتيجة فإن نجاح المعمل عينة البحث أصبح مرهوناً في قدرته!على استيعاب متطلبات واحتياجات الزبون وتصميم المنتج على اساسها ، لذلك فان اهم ما جاء به البحث من توصيات يؤكد على ايلاء الاهتمام الكافي بتطبيق التقنيتين اعلاه لدورهما في تحقيق هذا الهدف ، والتركيز على دراسات السوق ، والبحث عن منافذ تسويقية!جديدة وفتح معارض بيع في!الاسواق التجارية الرئيسة والقريبة!من المناطق السكنية ، لزيادة كمية المبيعات ،الذي تنعكس اثاره بالنتيجة في زيادة الإنتاج والاستفادة من الطاقة غير المستغلة في معظم موارد المعمل عينة البحث ، وكذلك معرفة مميزات المنتجات المنافسة ، ليتم مقارنتها مع المنتج المحلي ، كمحاولة للبحث عن مجالات التخفيض للكلفة ، فضلاً عن تصميم المنتج وفق مقتضيات السوق التنافسي ومتطلبات واحتياجات الزبائن .