قام د. جاسم راهي كاظم، م. رائــد حميــد ناصــر، الباحث. صادق مهدي شليوت بنشر دراسة علمية بعنوان
” تأثيــر الذكــاء الأخـلاقــي فـــي تعــزيــز البــراعـة التسويقيـة بحـث استطلاعـي لأراء موظفـي شركـة زين العـراق للاتصالات – فـرع محافظـة المثنى”
في مجلة “ الادارة والاقتصاد “

الملخص

يسعى البحث الحالي إلى تحديد طبيعة علاقات التأثير والارتباط بين الذكاء الأخلاقي والبراعة التسويقية على مستوى شركة زين العراق للاتصالات في محافظة المثنى ولتحقيق ذلك اعتُمد في قياس الذكاء الأخلاقي على ثلاثة أبعاد فرعية هي (التعاطف , الضمير , الرقابة الذاتية ), بينما جرى قياس البراعة التسويقية عن طريق ثلاثة إبعاد هي (استكشاف الفرص , استغلال الفرص , المرونة التسويقية ),وقد اعتُمد على المنهج الوصفي التحليلي في عرض موضوعات البحث كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات وتمثلت العينة (40) عامل في شركة زين العراق للاتصالات فرع المثنى, وقد استخدمت مجموعةالأساليب والأدوات الإحصائية في تحليل البيانات تمثلت بأختبارات الإحصاءات الوصفية ، تحليل ارتباط( Pearson) وقد استخدمت هذه الأساليب على البرامج الإحصائية (23. (SPSS V, ،وقد توصل البحث لعدد من الاستنتاجات أهمها, إ َّن النظر في الذكاء الأخلاقي بصورة عامة في المنظمات المتنوعة , يعطي انطباع داخل العمل بأن الذكاء الأخلاقي مبادرة ونهج أدبي وثقافي وعادتاً ما يمثل صرح اجتماعي برؤية متجددة ومدى وقعه في نفوس العاملين ايجابياً وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة.