دورُ التسويقِ الدوائيّ في بناءِ العلامةِ التجاريةِ للشركةِ
( بحث تحليلي لآراء عينةٍ من العاملين في قنواتِ توزيعِ الأدويةِ في محافظة النجف الأشرف )
بحث مقدم
إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة الشاملة / قسم إدارة الأعمال
قدمه الطالب
علي عبد الكريم محي المرشدي
تحت إشراف الأستاذ الدكتور
عبد الفتاح جاسم زعلان
هدف البحث إلى معرفة مدى تطبيق أنشطة التسويق الدوائي من خلال أبعادها في المجتمع المبحوث من خلال عينة مختارة من قنوات الشركات الدوائية في محافظة النجف حيث قام الباحث بتوزيع الاستبانة إلكترونيا بعد عرضها على نخبة من الاساتذة المحكمين (الملحق رقم 2) واستخدم الباحث حزمة من البرامج الإحصائية التي اهتمت في إغناء الجانب العملي وقد توصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات اهمها (يتمتع التسويق الدوائي بأهمية كبيرة في قنوات التوزيع للشركات الدوائية، حيث يلعب دوراً هاماً في بناء العلامة التجارية) كما أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها أنه ينبغي من الشركات الدوائية وممثلية نقابة الصيادلة في النجف التركيز على التسويق الدوائي وأنشطته في المجتمع المبحوث لغرض بناء علامة تجارية ناجحة تعكس هوية الشركة وثقافتها وتعبر عن جودة وموثوقية المنتجات الدوائية وتزيد الثقة والاستقرار لدى المرضى وأصحاب القرار .حيث نتيجة للنمو السريع في السوق الدوائي العراقي وانفتاحه على الأسواق العالمية وازدياد عدد الشركات المنافسة , أصبح بناء علامة تجارية ناجحة هدفاً رئيسياً تسعى الشركات الدوائية لتحقيقه من خلال ممارسة أنشطتها المتنوعة في السوق الدوائي إذ إنها تعبر عن هوية الشركة وتعد مصدر ثقة واطمئنان للمرضى واصحاب القرار بالشراء وأن أحد أهم السبل لتحقيق هذا الهدف هي من خلال قنوات التوزيع التي تعتمدها الشركة في إيصال منتجاتها للمستهلك ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة البحث و التي احتوت متغيرين رئيسيين حيث كان المتغير المستقل وهو التسويق الدوائي بأبعاده (المنتج الدوائي , السعر , التوزيع الدوائي , الترويج الدوائي ) ودوره في المتغير التابع وهو بناء العلامة التجارية بأبعادها (مواصفات العلامة التجارية , الوعي بالعلامة التجارية , تطوير العلامة التجارية ) من خلال مشكلة رئيسية مفادها (عدم وعي قنوات التوزيع للشركات الدوائية بأهمية التسويق الدوائي ومدى تأثيره في بناء العلامة التجارية في محافظة النجف الاشرف ؟ ).
الكلمات المفتاحية : (التسويق الدوائي , بناء العلامة التجارية ).