دور استراتيجية السينات الخمسة(S5) في تطوير المنتج
دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قسم الانتاج لشركة مصافي الوسط
رسالة مقدمة إلى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة كربلاء
كجزء من متطلبات نيل درجة ماجستير /علوم في إدارة الأعمال
تقدم بها
اسامة هاوي عزيز الطائي
بإشراف
الاستاذ الدكتورمحمود فهد الدليمي
الهدف الرئيس للدراسة الحالية هو توضيح العلاقة الفكرية بين استراتيجية السينات الخمسة S5 بأبعادها بتطوير المنتج ومن ثم دعم هذه العلاقة بالجانب الميداني, وفي ضوء هذه العلاقة يتم اختبار الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة, ولأجل تحقيق هذا الغرض قام الباحث بتصميم مخطط افتراضي بوضح طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة.
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية حول ايجاد حلول للمنظمات التي تريد ان تطوير منتجاتها بأساليب تحافظ على اسعار تنافسية والجودة عالية, وكذلك معرفة اثر كل من بعد من ابعاد استراتيجية السينات الخمسة S5(الفرز, والترتيب, والتنظيف, والمعيارية, والاستدامة) في عملية تطوير المنتج
وقد تم تطبيق الجانب العملي للدراسة في شركة مصافي الوسط حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية من اجل الحصول على افضل نتائج, فقد بلغ حجم العينة (196), وتم توزيع 196 استمارة استبانة استرجع منها 182 استمارة فقط وتم استبعاد 14 استمارة لعدم صلاحيتها للتحليل لذلك تبقى 168 استمارة قابله للتحليل الاحصائي , وبلغت نسبة الاستجابة الكلية من قبل المستجيبين 85.7%.
وقد توصلت الدراسة الى مجموع من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة إحصائية إيجابية بين استراتيجية السينات الخمسة S5 وتطوير المنتج, وفي ضوء ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات كان ابرزها ينبغي على ادارة الشركة تبني استراتيجية السينات الخمسة بكل ابعادها وتطبيقها بشكل واضح ودعم التنفيذ من لدن الإدارة العليا للشركة من اجل الحصول على افضل النتائج .
الكلمات الرئيسية/ استراتيجية السينات الخمسةS5 , التحسين المستمر(كايزن) , تطوير المنتج , ادارة علاقات الزبون , ادارة حياة المنتج , الاستدامة البيئية.