دور التـجـارة العـادلـة فـي التـنميـة المسـتدامـة تجارب دول مختارة مع اشارة الى العراق

رسالة مقدمة إلـى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة كربلاء وهي جزء مـن متطلبات نيل درجة  الماجستير فـي العلوم الاقتصادية

مـن قبل  الطالبة

وجدان ناجح محسون حربي

بإشراف

ا.د توفيق عباس عبدعون المسعودي

الملخص

ان اليات السوق الحرة اصبح لا يعول عليها كثيرا فـي معالجة مشكلة عدم المساواة فـي توزيع مكاسب التـنميـة الاقتصادية , ولذلك اصبحت مبادرات التـجـارة العـادلـة  بمختلف مبادئها واسسها تعمل علـى بناء شراكة تجارية اكثر انصافا وعدلا  فـي العلاقات  التجارية الدولية فـي ظل التـنميـة المسـتدامـة , و يتمثل دورها فـي تـحقيـق التـنميـة المسـتدامـة عن طريق حصول المـنتجين والمزارعين علـى عوائد اضافـية يتم استثمارها فـي مشاريع التـنميـة المسـتدامـة  التي تخدم مجتمعاتهم  كبناء المدارس والمستشفـيات وتحسين البنى التحتية والتخفـيف مـن نسبة الفقر . كما ساهمت التـجـارة  الخارجية العـادلـة فـي تقليل المساوئ والمشكلات الخاصة بمفهوم (تحرير التـجـارة) اذ اصبح بالإمكان التعرف علـى طبيعة العلاقة التجارية بين الدول النامية والدول المتقدمة .

وتنبع اهمية البحث من واقع التجارة في الدول النامية والذي يركز على ضرورة تفعيل القطاعات الاقتصادية المنتجة في هذه  الدول وخاصة القطاع الزراعي والذي يعتبر من القطاعات الاساسية في الدول النامية وذلك نظرا للدور الذي يلعبه هذا القطاع في الحياة الاقتصادية والاجتماعية, فمن الممكن ان تشجيع الاستثمار في هذا القطاع والتركيز على السلع التي تشكل اهمية متزايدة في التجارة العادلة لمنافسة الدول المتقدمة . اما مشكلة البحث فيمكن صياغتها بالتساؤل الاتي : هل ان التجارة العادلة تساهم في  تحقيق التنمية المستدامة  في ظل الوضع الحالي للتبادل التجاري الدولي ؟.  

     وافترضت البحث ان للتجارة العادلة دورا مهما في تحقيق التنمية المستدامة في حالة قيامها على اسس كفؤة ومنصفة تخدم كل من  البلدان النامية والمتقدمة . واهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي ان العلاقات التجارية القائمة بين الدول قد تكون غير عادلة اذا تمثلت  بين الدول المتقدمة والدول النامية  و التي تكون فـيها  المـنافسة الاقتصادية غير عادلة , بينما تكون التـجـارة عادلة بين الدول التي تتشابه فـيها الاذواق ويمكن مـنافسة مـنتجاتها .

واختتم البحث بمجموعة من التوصيات اهمها  الدعوة لمزيد مـن التكافؤ فـي فرص التـجـارة الدولية وايجاد روابط تجارية عادلة تعمل لصالح الدول النامية وتعزز مـن قدرات هذه الدول فـي استغلال مواردها بشكل سليم و السعي للبذل جهود  مكثفة فـي تفعيل القطاع الزراعي فـي البلدان النامية وتعزيز التوازن بين القطاعين الزراعي والصناعي.