دور الذكاء الثقافي في تعزيز الأداء ألتكيفي للموظفين
(دراســـة تحليلية لأراء عينة من موظفي مستشفى أمير المؤمنين “ع” التخصصي في محافظة النجف الاشرف)
رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد ــ جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الاعمال
من قبل الطالبــــة
اريفان يونس عزالدين زنكنة
بإشراف
الأستاذ الدكتور ميثاق هاتف الفتلاوي
تسعى هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الثقافي في الأداء التكيفي للموظفين، ومن أجل تحقيق ذلك، تم اعتماد اربعة أبعاد للذكاء الثقافي (المعرفي، ماوراء المعرفي، التحفيزي، السلوكي). فيما تم التعبير عن الأداء التكيفي بوصفه متغيراً تابعاً من خلال ابعاده التعامل مع حالات الطوارئ أو الأزمات، التعامل ضغط العمل، حل المشاكل بطريقة إبداعية التعامل مع ظروف العمل غير المؤكدة وغير المتوقعة، تعلم مهام وتقنيات وإجراءات العمل القدرة على التكيف الشخصي القدرة على التكيف الثقافي القدرة على التكيف الجسدي، فقد انطلقت مشكلة البحث من واقع مستشفى أمير المؤمنين “ع” التخصصي في النجف الأشرف كونه من أهم المستشفيات على مستوى المحافظة وتقدم خدماتها الى شريحة كبيرة من المرضى سواء أكان من السكان المحليين ام من خارج العراق. وقد تم مع بناء مخطط فرضي يعكس تصورات الباحث عن طبيعة العلاقة بين المتغيرات، ووفقا لفرضيتين رئيستين الأولى تتعلق بعلاقة الارتباط التي مضمونها توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الذكاء الثقافي بأبعاده ومتغير الأداء التكيفي (للموظفين) فيما اختصت الفرضية الثانية بمستوى التأثير بين المتغيرين بمضمونها (يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين الذكاء الثقافي والأداء التكيفي للموظفين) فقد اجريت الدراسة في مستشفى امير المؤمنين “ع” التخصصي في النجف الاشرف، وتم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الاستبانة التي أعدت لهذا الغرض، اذ بلغ عدد افراد عينة الدراسة (149) فردا من الموظفين العاملين في المستشفى المبحوثة ، واستخدمت ادوات قياس عدة في الجانب العملي منها (معامل كرونباخ الفا، الانحراف المعياري، الوسط الحسابي الموزون معامل ارتباط بيرسون (Pearson) النمذجة الهيكلية ) Structural Equation Modeling)، ومعامل التحديد (R2) بالاعتماد على البرامج الاحصائية 23.SPSS.V.25,Amos.V
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها (وجود علاقة ارتباط و تأثير ذات دلالة معنوية موجبة بين متغير الذكاء الثقافي و متغير الأداء التكيفي للموظفين)، و بناء على هذه النتيجة قدم الباحث مجموعة توصيات من أبرزها (ضرورة الانتباه من قبل المسئولين عن المستشفى إلى تحديد وتطوير أبعاد الذكاء الثقافي المعرفي وما وراء المعرفي والتحفيزي والسلوكي) للموظفين عبر مجموعة من البرامج التدريبية لزيادة الذكاء الثقافي والتي تشمل دراسات حالة للتوعية الثقافية والتدريب على السلوك عبر الثقافات من خلال لعب الأدوار والمحاكاة ويجب احتضان الذكاء الثقافي كجزء من برامج تطوير القيادة