دور العرض البصري  في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة

دراسةٌ تحليلية  لآراء بعض  العاملين في المجمعات التجارية في  مركز محافظة بابل 

رسالة مقدمة

 إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

من قبل الطالبة

عذراء هادي كاظم العامري

  بإشراف

الأستاذ فؤاد حمودي العطار

تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة  العرض  , الألوان ,الاضاءة  , لافتات العرض  ) في  تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك  ,السلوك  ,الدوافع  ,التأثير  ,الرغبة  ) . اذ ان العرض البصري  يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة  من خلال استراتيجية  المكانة الذهنية  للمنظمة في  بناء قاعدة صلبة وقوية مع الشرائح السوقية من خلال التعرف على الأبعاد والمعايير التي يعتمدونها ، ذلك ان عملية تصميم المزيج التسويقي التقليدي بعناصره المختلفة مع الأخذ بنظر الاعتبار  تلك المعايير سيسهم في تأسيس مكانة ذهنية مرغوبة تجعل من المنظمة ومنتجاتها   ذات مزايا يصعب على المنافسين تجاوزها ومن هنا فان مشكلة الدراسة تجسدت في تساؤل جوهري مفاده ((هل للعرض  البصري دور في تعزيز المكانة الذهنية للمجمعات التجارية)) ،وبتحديد اكثر تحاول الاجابة على التساؤلات الاتية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة :

-1        هل تتبنى المجمعات التجارية المبحوثة أبعاد العرض  البصري؟

-2هل توجد علاقة ارتباط بين العرض البصري بأبعادها والمكانة الذهنية للمنظمة بأبعادها؟

3-هل توجد علاقة تأثير بين العرض البصري بأبعادها والمكانة الذهنية للمنظمة؟

كما تسعى هذه الدراسة الى تحقيق جملة اهداف منها:

1– مدى تبني المجمعات المبحوثة عينة الدراسة لمفهوم العرض البصري بأبعاده ودورها في تعزيزالمكانة الذهنية للمنظمة .

2– تحديد علاقة الارتباط بين العرض البصري بأبعاده وابعاد المكانة الذهنية في المجمعات المبحوثة .

3– تحديد علاقة الاثر بين العرض البصري بأبعاده وابعاد المكانة الذهنية في المجمعات المبحوثة .

ولغرض تطبيق هذه الدراسة ميدانياً واختبار فرضياتها فقد تم اختيار بعض المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل التي تواجه تحديات تنافسية كبيرة بسبب حداثة دخول الصناعة الى الاسواق المحلية ، وتم استخدام استمارة الاستبانة  أداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ، وقد شملت الدراسة عينة بلغت (140) من مدراء تلك المجمعات ، وتوصلت هذه الدراسة الى عدة استنتاجات منها :

-1أظهرت النتائج الإحصائية للدراسة وجود علاقة ارتباط قوية وذات دلالة إحصائية بين العرض البصري والمكانة الذهنية  بمؤشراتها والمكانة الذهنية بأبعادها  .

وقد تضمنت هذه الدراسة عدة توصيات منها :

  1. على المجمعات  المبحوثة التي تروم تطبيق العرض البصري  الاخذ بنظر الاعتبار مؤشرات هذه الاستراتيجية والتي تتكون من (نافذة  العرض  ,الا لوان ,الاضاءة  , لافتات العرض  ) وتكيفها مع واقع المجمعات  المبحوثة .