بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من الموظفين في مديرية بلدية الحسينية التابعة لمديرية بلديات كربلاء المقدسة
بحث مقدم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء
وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في إدارة الجودة
تقدم به الطالب
ليث أحمد كاظم الشروفي
بإشراف
الأُستاذ المساعد الدكتور
يزن سالم محمد
المستخلص
يهدف البحث الحالي الى تحليل تأثير سلوك تشارك المعرفة على تحسين جودة الخدمات في مديرية بلدية الحسينية، من خلال دراسة العلاقة بين أبعاده الأربعة (المساهمات المكتوبة، الاتصالات التنظيمية، التفاعلات الشخصية، مجتمعات الممارسة) وأبعاد جودة الخدمة الخمسة (الملموسية، المعولية، الاستجابة، الضمان، التعاطف). وبناءً على ذلك تم وضع مخطط افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرين، وقد تم اختيار مديرية بلدية الحسينية التابعة لمديرية بلديات كربلاء المقدسة في محافظة كربلاء المقدسة مجالا لإجراء التطبيق العملي .
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, حيث تم جمع البيانات عبر توزيع استبانة على (158) موظفًا، مع تحليل (149) استجابة صالحة باستخدام برنامج SPSS v.25. شملت الأدوات الإحصائية التحليل العاملي التوكيدي، معامل ألفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، والنمذجة الهيكلية (SEM). استمارة باستخدام البرنامج الإحصائي Spss.v.25.
وتوصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات، من أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير موجبة لسلوك تشارك المعرفة في جودة الخدمة. تبرز مجتمعات الممارسة كأكثر الأدوات فعالية في زيادة إنتاجية الموظفين، لدورها في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الموظفين. وهذا يؤثر إيجابًا على جودة الخدمات المقدمة ويزيد من ثقة المواطنين في نزاهة المنظمة وقدرتها على تجنب الأخطاء. اما الضمان تصدّر أبعاد جودة الخدمة نتيجة كفاءة الموظفين ونزاهة المنظمة. المساهمات المكتوبة والاستجابة أظهرتا أداءً ضعيفًا، ما يشير إلى حاجة ملحة لتوثيق المعرفة وتحسين سرعة التفاعل مع المواطنين .
وبناء على ذلك قدّم الباحث مجموعة توصيات أهمها, ضرورة التركيز على تعزيز ودعم مجتمعات الممارسة بسبب تأثيرها الكبير في تشارك المعرفة وجودة الخدمة. التأكيد على المساهمات المكتوبة عن طريق تطوير نظام مستدام لتوثيق الخبرات الفردية في قاعدة معرفية مكتوبة يسهل الوصول إليها ، و تشجيع الموظفين على كتابة التقارير أو دراسات الحالة التي تسهم في نقل المعرفة لضمان افادة الجميع.
الكلمات المفتاحية : سلوك تشارك المعرفة، جودة الخدمة، مديرية بلدية الحسينية.