دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في تعزيز الأداء السياقي من خلال العقد النفسي

دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي جامعة واسط

من قبل الطالبة

نور نعيم الغريباوي

بإشراف

أ.م.د محمود فهد الدليمي

المستخلص   

  تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار علاقة تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية بأبعادها (التوظيف ، التدريب ، وتقويم الأداء ، والتعويضات ) كمتغيرٍ مستقل في الأداء السياقي بأبعاده (المواطنة التنظيمية ، والالتزام التنظيمي ) كمتغير معتمد  من خلال العقد النفسي بأبعاده ( العقد العلائقي ، العقد المتوازن ، عقد المعاملات ، العقد الانتقالي ) كمتغير وسيط  في جامعة واسط  ويمكن إبراز أهمية هذه الدراسة من خلال التعرف على دور إدارة الموارد البشرية بالممارسات المتعلقة بالتوظيف والتدريب وتقويم الأداء والتعويضات وتأثيرها في أداء الموظفين ، إذ تكونَت عينة الدراسة من
 ( 285 ) موظفا من اصل ( 1100 ) موظفا في جامعة واسط ، وفي ضوء ذلك جرى جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات بأستعمال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss و Amos وتم استعمال العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة ومنها نمذجة المعادلة الهيكلية  . وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة واختبار فرضياتها توصلت الدراسة إلى أهم النتائج وأبرزها وهي وجود علاقة ارتباط وتاثير ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والأداء السياقي من خلال العقد النفسي مما يُدل على أهمية ممارسات إدارة الموارد البشرية في رفع مستوى الأداء السياقي من خلال العقد النفسي . وقد توصلت الدراسة إلى ابرز التوصياتِ ومن أهمها: زيادة الاهتمام بعملية استقطاب  ، واختيار الأفراد المتقدمين لتطوير وتنمية مهارات الموظفين لدى جامعة واسط ، عن طريق توفير دورات تدريبية متخصصة في تدريب الموظفين على تطبيق الأداء السياقي والتعاون بين الموظفين والالتزام بالعمل وتحقيق أهداف الجامعة.
الكلمات الافتتاحية : ممارسات إدارة الموارد البشرية ، العقد النفسي ، الأداء السياقي ، جامعة واسط