أثر إدارة جودة الخدمة في تعزيز القيم التنظيمية
بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من العاملين في مديرية تربية كربلاء المقدسة
بحث مقدم الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في علوم إدارة أعمال / إدارة الجودة
تقدم به
سالم جبار راضي
المشرف
الأستاذ الدكتور
فيصل علوان الطائي
المستخلص
وقد جاءت مشكلة البحث من جانبين (الفكري و الميداني) . بالنسبة الى الجانب الفكري مفاده (هل تساهم أدارة جودة الخدمات أو الخدمة المعتمدة في المنظمة في تعزيز قيمها التنظيمية .فالبحث الحالي يهدف الى توضيح جودة الخدمة وأهم أبعادها ( الاعتمادية , الموثوقية او الامان , الاستجابة , الملموسية , التعاطف ) وتحديد تأثيرها وارتباطها في تعزيز وتحسين القيم التنظيمية, من خلال أبعادها ( إدارة الإدارة , إدارة المهمة , أدارة العلاقات , أدارة البيئة ) استنادا الى أهمية البحث كونه يناقش موضوعين مهمين هما ( إدارة جودة الخدمة ) و( القيم التنظيمية ) تم وضع مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرين, ومن أجل معرفة أو كشف طبيعة هذه العلاقة فقد تم وضع عدد من الفرضيات تم اختبارها بالبرنامج الاحصائي .(SPSSV26 )
حيث تم تطبيق البحث على عينة من العاملين في المديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة وشمل موظفي الأقسام التي لها علاقة مباشرة بالتعامل مع أدارة الجودة والبالغ عددهم (85 ) موظف . وقد تم جمع البيانات الخاصة بالبحث باستخدام استمارة الاستبيان, والتي جرى تصميمها من المقاييس الجاهزة . وقد أعتمد الباحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية للوصول الى النتائج المتعلقة بالبحث ( معامل كرونباخ الفا , الوسط الحسابي الموزون , الانحراف المعياري , معامل الارتباط الخطي البسيط , تحليل الانحدار الخطي البسيط ), وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات, واهمها أن أبعاد إدارة جودة الخدمة ( الاعتمادية , الموثوقية , الاستجابة , الملموسية , التعاطف ) لها علاقة ارتباط وتأثير إيجابي في تعزيز القيم التنظيمية, وأن أبعاد القيم التنظيمية في ( إدارة المنظمة , إدارة المهمة , إدارة العلاقات , إدارة البيئة ) لها علاقة تأثر وارتباط على الرغم من وجود بعض التشتت في الإجابات عن تلك القيم , وكذلك يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لإدارة جودة الخدمة في تعزيز القيم التنظيمية للمنظمة المبحوثة.
الكلمات المفتاحية : أدارة جودة الخدمة , القيم التنظيمية , مديرية تربية كربلاء