النميمة في مكان العمل كمتغير تفاعلي للعلاقة بين نرجسية القيادة والتسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل

دراسة إستطلاعية تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في الكليات الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة

إطروحة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في إدارة الاعمال

مـن قبـل

إبتسام سرحان صيهود الخفاجي

إشـــراف

الأسـتاذ الدكتور حسين حريجة الحسناوي الأسـتاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسن الفتلاوي

 تهدف الدراسة وبشكل ٍ أساس الى تحديد الدور التفاعلي (المُعدّل) للنميمة في مكان العمل  في تعزيز تأثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل ،على مستوى الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة، استناداً الى مشكلة رئيسة تُرجمت بعدة تساؤلات تضمنت في محتواها مجموعة العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً ، ولدعم هذه العلاقات فكرياً اعتمدت الدراسة انموذج (Fung et al,2019) في قياس متغير نرجسية القيادة اربعة ابعاد فرعية (الاستغلال / الشعور بالاحقية ،القيادة / السلطة ،الغطرسة/الترّفع،استيعاب الذات/ الاعجاب بالذات) ،وانموذج (Ferris et al.,2008)  ولقياس متغير النبذ في مكان العمل مقياس أحادي البعد يتكون من 10 فقرات ، وانموذج (Kuo et al.,2015) لقياس متغير النميمة في مكان العمل ضمن بعدين هما (النميمة المتعلقة بالعمل ، النميمة غير المتعلقة بالعمل) ، في حين توجهت الدراسة لقياس متغير التسويف الوظيفي بأنموذج (Strunk et al. ,2013) يتضمن بعدين وانموذج  لقياس التسويف الوظيفي والذي تضمن بعدين (التسويف – نهج ، التسويف – تجنب )،وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي في عرض معلومات الدراسة وتفسيرها ،وقد استُخدِمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات عن عينة الدراسة والتي تمثلت بمجموعة أعضاء الهيأة التدريسية  في مجموعة الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة والبالغ حجمها (253) عضو هيأة تدريس.ولغرض التحليل والمعالجة الإحصائية اعتمدت الدراسة التحليل العاملي التوكيدي كأختبارات بنائية أساسية لصدق المقاييس المعتمدة ،ومجموعة من المقاييس الإحصائية الوصفية ، معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlations)  ، نمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling) لقياس علاقات التأثير ، تحليل المسار (Path Analysis) ، التحليل المعدل (Moderation Analysis)، ، وقد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج  الإحصائية (Amos V.23 , ModGraph V.3, (SPSS V.23.وقد تم التوصل من خلال الدراسة الى استنتاجات عديدة كان أهمها ان سلوكيات النميمة في الكليات عينة الدراسة وعلى المستوى الميداني من شأنه ان يُعدّل او يعزز تأثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي بحيث ان وجود النميمة في مكان العمل ميدانياً الى جانب السمات الخاصة بنرجسية القيادة من شأنه ان يساهم في زيادة سلوكيات التسويف بصورة اكبر من وجود نرجسية القيادة دون النميمة في مكان العمل ميدانياً ، وقد نتج عن الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ، ينبغي على القيادات في الكليات عينة الدراسة ان تكون موضوعية في قراراتها وممارساتها بحيث تحدث حالة من التوافق بين القول والفعل على شخصها اولاَ ومن ثم أعضاء الهيأة التدريسية لتعكس ذلك في اجراءات محتواها الذي يجب ان لا يتعارض وتعليمات الوزارة لكن بطريقة تتناسب والمناخ الخاص بالكلية او الجامعة الاهلية لضمان وجود ممارسات صحية لا تؤدي الى تسويف الاعمال بسبب القيادة او بعض السلوكيات المساعدة كالنبذ والنميمة في مكان العمل .