قياس القدرة الادارية للمصارف وتاثيرها في سلوك الاقراض عبر محددات الحجم والنمو والتوظيف

دراسة تحليلية لعينة من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية للمدة (2006-2020)

رسالة مقدمة الى

مجلس كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية

تقدمت بها الطالبة

زهراء نزار عبد الوهاب

باشراف

أ.د علي أحمد فارس

تهدف الدراسة الى قياس وتحليل القدرة الادارية للمصارف وتحديد مدى تاثيرها في توجه سلوك الاقراض نحو التنوع في منح القروض الى القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل عدد من المحددات ذات الصلة الوثيقة بكل مصرف التي اهمها (الحجم والنمو والتوظيف) لعينة قصدية من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية للمدة (2006-2020). ان تحقيق التوازن والتوجه نحو التنوع في القروض الممنوحة من قبل المصارف قد يعود الى ما تمتلكه تلك المصارف من المستويات التامة للقدرة الادارية اللازمة لتحقيق الفاعلية والكفاءة التشغيلية والاستفادة من الدور الايجابي لخصائص الحجم والنمو والتوظيف. لذا تم قياس القدرة الادارية للمصارف من خلال اسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA)، بينما تم قياس سلوك الاقراض من خلال اسلوب هيشمان_ هيرفندال (HHI)، وقيس الحجم باللوغارتم الطبيعي لاجمالي الموجودات، اما النمو فتم قياسه من خلال نسب التغيير السنوية لقيم الموجودات، بينما تم قياس التوظيف باستخدام اللوغارتم الطبيعي لاجمالي عدد الموظفين. وتم اختبار التاثير الكلي (المباشر وغير المباشر) بين متغيرات الدراسة من خلال البرنامج الاحصائي (SmartPLS.v.3). وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها (يوجد تاثير كلي ايجابي للقدرة الادارية للمصارف عينة الدراسة في سلوك الاقراض عبر محددات الحجم والنمو والتوظيف ضمن مدة الدراسة). هذا واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات اهمها (ضرورة اهتمام المصارف بحيازة المستويات التامة للقدرة الادارية الخاصة بها لما لها من تاثيرات ايجابية على توجه سلوك الاقراض نحو التنوع والاستفادة من الخصائص الرئيسة المتفاوتة بين المصارف والتي اهمها (الحجم والنمو والتوظيف)).

الكلمات المفتاحية: القدرة الادارية، سلوك الاقراض، تركز، تنوع، الحجم، النمو، التوظيف.