تاثير المعرفة التسويقية والاستخبارات التنافسية في تحقيق الاداء المتميز
رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد /جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية
تقدم بها
هدير خيون عاشور الجبوري
بأشراف أ. د. علاء فرحان طالب
في ظل التطور الواسع في عالم اليوم ، أهمية المعرفة التسويقية وبرز الذكاء التنافسي كمرساة أساسية لتكملة و تمويل البنوك بالموارد والخبرات اللازمة والمعلومات و التكنولوجيا والتي حققت أداء متميزا كما صارت الاهتمام اللازم والعمل اللازم لاعتماده في جميع الأنشطة ، لا يمكن أن يكون لصالح البنوك تحقق النجاح وتحقق التميز في بيئة العمل المتميزة عن طريق التغيير المستمر والسريع والتي لم تكن مملوكة لهذه البنوك واسعة النطاق المعرفة التسويقية والذكاء التنافسي القوي. ووفقاً لما سبق ، كانت هذه الدراسة متواضعة لإظهار تأثير استخدام أبعاد المعرفة التسويقية لـ (معرفة تسويقية صريحة – ضمنية المعرفة التسويقية) وأبعاد الذكاء التنافسي لـ (التكنولوجيا – الناس – الثقافة التنظيمية) كمتغيرات مستقلة في تحقيق التميز الأداء كمتغير تابع وأبعاده من (الفعالية – الاستجابة -) الكفاءة المالية) بالرغم من اعتماد بعض البنوك لتسويق المعرفة والذكاء التنافسي لتعزيز البقاء ونمو التميز في الأداء ، لكن الآخرين لا يدركون أثر ذلك على تحقيق التميز وهنا تكمن مشكلة الدراسة في العمل على تطوير مناسب وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف منها: – 1 – معرفة مدى اعتماد البنوك المبحوثة لتسويق المعرفة و الذكاء التنافسي واستخدامه لتحقيق أداء متميز. 3 – معرفة مدى تباين البنوك الحكومية والخاصة في المنطقة اعتماد متغيرات الدراسة. لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير نموذج تحديد طبيعة العلاقة افتراضيًا بين أبعاد المتغيرات المستقلة وأبعاد المتغير التابع ومن أجل الكشف عن طبيعة هذه العلاقة تم صياغة عدة فرضيات تم اختبارها باستخدام الوسائل الإحصائية المتطورة وتطبيق الإحصاء برمجيات (SPSS) ، وأجريت الدراسة في القطاع المصرفي العراقي حيث تم الحصول على المعلومات الخاصة بالميدان من خلال استمارة استبيان تم إعدادها لهذا الغرض الغرض وتوزيعها على عينة من سبعة بنوك ، بما في ذلك اثنين من الحكومة و خمسة محليين ، يبلغ إجمالي عدد المستجيبين (76) عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة و فحص رؤساء الإدارات ومسئولو الشعب في البنوك. وقد توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات يمكن تلخيصها بأن هناك تأثير المعرفة التسويقية والذكاء التنافسي وحده و الجماعي و بشكل مباشر وغير مباشر في تحقيق أداء التميز في عينة الدراسة البنوك. ثم اختتمت الدراسة بعدة توصيات وأهمها من الموضوع: 1- ضرورة اهتمام البنوك المدروسة بالتسويق المعرفة كعامل فعال في تحقيق أداء التميز للبنك. 2 – ضرورة زيادة اهتمام البنوك المدروسة بالمنافسة المخابرات بشكل عام لما لها من تأثير مباشر على حافة البنك من جهة أخرى البنوك المنافسة.