ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء (توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة( دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين العاملين في المصارف التجارية في منطقة الفرات الاوسط))
تضمنت الرسالة التي حملت عنوان ( توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة) للطالبة زهراء ترف صغير المسعودي دراسة ميدانيه لاراء عينة من المديرين العاملين في المصارف التجارية في منطقة الفرات الاوسط المتمثله ب( بغداد , الاتحاد,الخليج,المتحد,التنمية الدولي,الاهلي العراقي,اشور,سومرالتجاري,الشرق الاوسط,المنصور,الاقتصاد للاستثمار والتمويل,بابل) وبعدد(100)مستجيبا , وتمت الاستعانه بعدد من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج الاحصائية (AMOS),(Excel),(Spss) وقد تم تصميم اداة قياس خاصة لمعرفة مدى استخدام المصارف عينة الدراسة للتحليل الاستراتيجي (SWOT) للمدراء عن طريق الاستبانة.
تهدف هذه الدراسة الى تناول عناصر التحليل الاستراتيجي (SWOT) وابراز اثاره في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها.
توصلت الرسالة إلى ان العلاقة بين الميزة التنافسية والتحليل الاستراتيجي (SWOT) هي علاقة تبادلية , فالتحليل الاستراتيجي يسبب الاداء الافضل للمصارف وبالمقابل التفوق في الاداء يتطلب المزيد من التحليل الاستراتيجي للبيئة التنافسية.
أوصت الرسالة الى ضرورة الاهتمام من قبل المصارف المبحوثة بالتحليل الاستراتيجي (SWOT) بشكل اكبر لما له من تأثير ايجابي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
تألفت اللجنة من
أ.د زينب مكي محمود رئيساً
أ.م.د قسمة صابر عوض عضواً
ا.م.د محمد فائز ابو طحين عضواً
أ.م.د علي حسين عليوي ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي