دراسة تحليلية في شركتي أريج الوارث والبناء المركزي الاستثماريتين في كربلاء

رسالة مقدمة الى

مجلس كلية لادارة والاقتصاد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الاعمال

من عداد الطالب

سامر منصور خضير

بـشراف

أ.م.د. يزن سالم محمد

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع تأثير أنماط التوجه الاستراتيجي في التفوق التنظيمي وسعت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها (معرفة مدى اهتمام الشركات المبحوثة بمفاهيم أنماط التوجه الاستراتيجي والتفوق التنظيمي، وتشخيص مستوى وطبيعة علاقات الارتباط بين التوجه الاستراتيجي والتفوق التنظيمي والتأثير الذي يحدثه المتغير المستقل بالتابع في الشركات المبحوثة، ونظراً لأهمية القطاع الاستثماري الخاص وتأثيره على اقتصاد البلد فقد أجري البحث في  عدد من الشركات الاستثمارية وطبق على عينة مكونة من (80) شخص من العاملين فيها من (مهندسين واداريين وفنيين) من مجتمع البحث البالغ (100) موظف في الشركتين واعتمد الباحث أداة الاستبانة بصورتيها الالكترونية والورقية كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات وبهدف معالجة البيانات والمعلومات قام الباحث باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي: اختبار كرونباخ ألفا، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، نسبة شدة الإجابة، معامل الارتباط البسيط (Pearson)، الانحدار الخطي البسيط، معامل التفسير (R)، اختبار(t)، اختبار (F)، كما سعت الدراسة لاختيار مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة بعدها إجابات أولية تسعى الدراسة إلى التحقق من صحتها بهدف الإجابة عن تساؤلات المشكلة الميدانية للبحث، وفي المحصلة النهائية توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتي تتطابقت بمجملها مع فرضيات الدراسة القاضية بوجود علاقة ارتباط بين المتغير المستقل والمتغير التابع بأبعاده ووجود علاقة تأثير للمتغير المستقل بالمتغير التابع بأبعاده وبالفعل اثبتت الدراسة وجود هاتين العلاقتين بصورة معنوية طردية في الشركات المبحوثة، كما تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها (توجيه مزيد من الاهتمام من قبل الإدارات العليا في الشركة بموضوع التوجه الاستراتيجي للشركة مواكبة للسوق العالمية والاهتمامات الدولية)، (توفير جهد أكبر للتواصل مع المنظمات والجمعيات العالمية الخاصة بمجالات الجودة والتفوق في المؤسسات العالمية كونه الضمانة الأساسية لبقاء واستدامة الشركة.

الكلمات المفتاحية: التوجه الاستراتيجي، التفوق التنظيمي.