You are currently viewing رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير أدوات السياسة النقدية البديلة في تعزيز وسائل الدفع الالكتروني 

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير أدوات السياسة النقدية البديلة في تعزيز وسائل الدفع الالكتروني 

ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثير أدوات السياسة النقدية البديلة في تعزيز وسائل الدفع الالكتروني – دراسة تحليلية في قطاع المصارف العراقي للمدة (2017-2023 ) للطالبة ساهره جاسب سعيد الكريطي.

هدفت الدراسة الى بيان مدى تأثير ادوات السياسة النقدية البديلة (نافذة بيع العملة ، سندات وزارة المالية)في وسائل الدفع الالكترونية (بطاقات الدفع الالكتروني ، اجمالي الدفع عبر الموبايل ،حوالات الاموال الالكترونية ).

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها انها تعد نافذة بيع العملة التي تطبق كأداة من أدوات السياسة النقدية البديلة في العراق منذ عام 2003 ، اتجاهاً واحداً يتمثل بعمليات البيع فقط . ويرجع ذلك الى طبيعة الاقتصاد العراقي الريعي . وبالتالي فأن تدفقات العملة الأجنبية الى العراق ترتبط بشكل وثيق بعمليات بيع النفط الخام كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية حيث يساهم بأكثر من 85% من إيرادات الصادرات بسبب ضعف وتعطل القطاع الحقيقي ما يحد من قدرته على توليد العملة الأجنبية من خلال الصادرات غير النفطية .

أوصت الدراسة بأن يجب على البنك المركزي العراقي تنويع مصادر العملة الأجنبية من خلال تعزيز القطاع غير النفطي ودعم القطاعات ذات الامكانيات مثل الزراعة والصناعة والسياحية لزياده الصادرات غير النفطية ، وتطوير اسواق المال العراقية لجعلها اكثر جاذبية للمستثمرين والاستفادة من تحويلات المغتربين العراقين وتشجيعهم على تحويل اموالهم الى ألعراق ما يساهم في دعم الاقتصاد.

تألفت اللجنة من
أ.م.د حامد محسن جداح رئيساً
أ.م.د نور صلاح عبد النبي عضواً
أ.م.د محمد مجيد جواد عضواً
أ.م.د هاشم جبار حسين عضواً ومشرفاً
أ.م.د أمير علي خليل عضواً ومشرفاً