التمكين الوظيفي ودوره في جودة الخدمة المقدمة
دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين لمديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة
بحث مقدم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء
وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة
كتب بواسطة:
حسام مرزوك عليوي الجبوري
بإشراف
م. د. علي محمد عبد الكاظم
المُستَخلَـــص
هدف البحث لمعرفة التمكين الوظيفي ودورة في جودة الخدمة المقدمة في مديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة. إذ تم تحديد مشكلة البحث بتساؤل رئيس مفاده: ما مدى دور التمكين الوظيفي للتأثير في جودة الخدمة في الدائرة المستهدفة. وتم تصميم مخطط فرضي يعكس تصورات الباحث عن نوع العلاقات بين المتغير المستقل التمكين الوظيفي بأبعاده (توافر المعلومات، امتلاك المعرفة، المكافآت، والسلطة) (Bowen & Lowler, 1995)، والمتغير المعتمد جودة الخدمة بأبعاده (الاعتمادية، الاستجابة، الامان، الملموسية، التعاطف) ( البياتي ، 2018 ).
اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل معلومات وتفسيرها، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من عينة بلغت (95) موظف من المديرية المبحوثة. وتم استخدام مقياس ليكرات الخماسي من (اتفق تماما الى لا اتفق اتماما) مجموعة من الأساليب الإحصائية التي ساعدت في تحليل بيانات البحث واختبار فرضياته والمتمثلة بـ (تحليل التكرارات، معامل كرو نباخ الفا، الوسط الحسابي، معامل الارتباط البسيط بيرسون (Pearson)، الانحدار الخطي البسيط، الانحراف المعياري، بالاعتماد على البرامج الإحصائية (25(SPSS. V. ولقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط بين ابعاد التمكين الوظيفي وجودة الخدمة المقدمة ووجود علاقة تأثير بين التمكين الوظيفي وجودة الخدمة المقدمة.
لقد استنتج هذا البحث ان عينة البحث لا تولي اهتمام كبير بمنح الموظفين صلاحيات واسعة التي تحد من قدرة الموظفين وكذلك وجود علاقة ارتباط إحصائية وتأثير بين متغيري البحث، ولذلك يوصي البحث بضرورة منح الموظفين صلاحيات واسعة لان الموظف يعد جوهر المنظمة والاساس في تقديم الخدمة بجودة عالية، وينبغي الاهتمام بجميع ابعاد المتغيرين والالتزام بها لأنها الأساس في تحقيق الرضا وزيادة الولاء.
الكلمات المفتاحية: التمكين الوظيفي، جودة الخدمة المقدمة، مديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة.