You are currently viewing شخصيات اقتصادية:ميلتون فريدمان

شخصيات اقتصادية:ميلتون فريدمان

ميلتون فريدمان
إقتصادي وأكاديمي أميركي، حائز على جائزة نوبل في الاقتصاد لسنة 1976.يُعد من بين الوجوه البارزة على مستوى المدرسة الليبرالية في الاقتصاد، وأحد أهم منظري “النظرية النقدية”.

المولد والنشأة:
ولد ميلتون فريدمان يوم 31 تموز 1912 في مدينة نيويورك، وترعرع في أسرة يهودية متواضعة الحال هاجرت إلى الولايات المتحدة قادمة من مدينة هنغارية تقع حالياً في أوكرانيا.

الدراسة والتكوين:
حصل على البكالوريوس من جامعة روتجرز بمدينة نيوبرونسويك سنة 1932 حيث درس الرياضيات والاقتصاد، وواصل دراساته العليا في جامعة شيكاغو، وحصل على درجة الماجستير عام 1933، وحصل على دكتوراه من جامعة كولومبيا بنيويورك سنة 1946.

التوجه الأيديولوجي
تأثر فريدمان بالمدرسة الليبرالية في الاقتصاد، حيث ترك احتكاكه بمفكري “مدرسة شيكاغو”( فرانك نايت وجاكوب فينر وهنري سيمونس) أثرا عميقا في توجهاته الفكرية. كما تأثر بكتابات الاقتصادي الأمريكي إرفين فيشر في مجال الاقتصاد النقدي ونظريته الكمية للنقود.

الوظائف والمناصب التي شغلها:
عمل أستاذاً مساعد بجامعة كولومبيا، ثم عاد إلى جامعة شيكاغو مساعداً للاقتصادي هنري شولتز. واشتغل باحثا اقتصاديا في الفترة 1935ـ1937 بالمجلس القومي لتخطيط الموارد في العاصمة الأمريكية واشنطن، ثم انضم إلى الاقتصادي المشهور سيمون كوزنتس في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية في نيويورك خريف 1937.
وعمل لسنتين (1942ـ 1943) في وزارة المالية، وأمضى الفترة 1944ـ 1945 إحصائيا بجامعة كولومبيا، ثم التحق بجامعة مينيسوتا في السنة 1945.
وعُين أستاذا مساعدا بجامعة شيكاغو سنة 1946 بعد مناقشته لرسالة الدكتوراه في جامعة كولومبيا، وكانت أطروحته حول الشروط القانونية لمزاولة المهن الحرة. واستمر في التدريس بالجامعة نفسها حتى تقاعده الرسمي سنة 1977، ثم التحق بمعهد هوفر بجامعة ستانفورد في مدينة “بالو ألتو” بولاية كاليفورنيا زميلا باحثا في السنة ذاتها.

المؤلفات:
ألف فريدمان العديد من الكتب أبرزها:
“حرية الاختيار”
و”الثورة المضادة في النظرية النقدية”
و”السياسة النقدية في مقابل السياسة الإنفاقية” و”النقود: النظرية الكمية”
و”التضخم: الأسباب والعواقب”
و”نظرية الأسعار” و”الرأسمالية والحرية” و”نظرية دالة الاستهلاك”.

الجوائز والأوسمة
حصل فريدمان على جائزة نوبل في الاقتصاد لسنة 1976 تكريما لإسهاماته في مجالات تحليل الاستهلاك والنظرية النقدية، وبرهنته على درجة تعقيد السياسة الاقتصادية الرامية إلى تحقيق الاستقرار.

الوفاة
توفي ميلتون فريدمان يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2006، على إثر أزمة قلبية.